الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الملتقى المدني بالخليل ينظم يوما تدريبيا حول" فن الاتصال والتواصل"

نشر بتاريخ: 17/09/2006 ( آخر تحديث: 17/09/2006 الساعة: 13:15 )
الخليل- معا- ضمن سلسلة التدريبات التي يقوم بها الملتقى المدني لعضوات البلديات المنتخبات عقد امس في قاعة الامانة في الخليل يوما تدريبيا حول "فن الاتصال والتواصل", باشراف عبد اللطيف ابوصفية منسق منطقة الخليل في الملتقى.

وناقش المشاركون الاطار الفني المتعلق بقناة الاتصال واثرها والاطار النفس حركي المتعلق بالمرسل والمستقبل وتفاعلاتهم وادراكهم وتحيزاتهم والجنس واثر ذلك في الاتصال والاطار التنظيمي المتعلق بالتنظيم الاداري للمؤسسة واثره في الاتصال والاطار الثقافي المتعلق بالقيم والمعايير التي يسترشد بها الانسان في سلوكه واثرها في الاتصال .

اما معوقات الاتصال فتحدثت عنها المشاركات من اربع زوايا وهي: معوقات نفسية وتتعلق بالمرسل والمستقبل ومعوقات تنظيمية وتتعلق بنوع شبكة الاتصال والتنظيم وسوء استعمال ادوات الاتصال ومعوقات متعلقة بقنوات الاتصال ملاءمتها وعدم ملاءمتها ومعوقات ثقافية واجتماعية متعلقة بالتحيز والتباعد الاجتماعي, والعوامل المؤثرة في الاتصال (التشويش) وانواعه الفيزيقي وتشويش المعاني والتشويش الذاتي .

اما الابعاد الذاتية للاتصال فاسهبت المشركات في الحديث عنها لانها تتعلق بمفهوم الذات والادراك الانتقائي والحياة اللاواعية والاتصال مع الذات وحول اهمية الاتصالات في الادارة قالت المشاركات بان الاتصالات تشكل الجهاز العصبي للادارة .

وحول امكانية الحصول على اتصال فعال تحدثت المشاركات انه يجب اتباع منهجية الاتصال والتي لخصتها المشاركات في اولا اتباع مبادىء الاتصال الناجح الذي يجيب عل كل التساؤلات في نفس المرسل والمستقبل وثانيا اتباع مبادىء الاستماع الجيد . والاهتمام بالمحور الانساني في الاتصال المتمثل في الاعتراف بالاخر والانفتاح عليه وتعزيز العلاقة الراشدة في الاتصال .

وعلقت المشاركات في نهاية التدريب بان موضوع الاتصال موضوع واسع وطرحت من خلال التدريب افكار جديدة ومفيدة ولم نكن نعلم بها من قبل لذلك يقتضي هذا الموضوع الرجوع اليه بشكل تطبيقي وجاد لتحقيق الفائدة.

واوصت المشاركات انه على العاملين في المؤسسات المختلفة التركيز على القضايا المهمة من الرسالة وعدم الافراط في الجزئيات غير اللازمة, وان هذا التدريب ضروري لكل من يعمل في منصب عام, وانه على كل مواطن في موقعه اجادة مخاطبة المسؤولين والراي العام, كما يجب الاعداد الجيد للرسالة قبل الشروع بها وان تحتوي على كلمات محددة المعنى ولا تحتمل التاويل.