الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أكاديمي متخصص في الحديث الشريف يبين دور الأفراد والمجتمعات والعلماء في تحقيق محبة النبي الكريم

نشر بتاريخ: 17/09/2006 ( آخر تحديث: 17/09/2006 الساعة: 15:17 )
غزة- معا- أظهر د. إسماعيل رضوان الأستاذ المشارك في تخصص الحديث الشريف وعلومه في الجامعة الإسلامية بغزة مجموعة من الأمور الهامة التي بمقتضاها تتحقق المحبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

وبين رضوان أن هناك عدة أدوار ملقاه على الفرد والمجتمعات والعلماء لتحقيق محبة النبي محمد (ص).

ودعا رضوان فيما يتعلق بالفرد إلى التفكير في دلائل نبوة الرسول (ص) القاطعة، والمؤكدة عل صدق نبوته، إلى جانب تعلم الأدلة من القرآن والسنة والإجماع الدالة على وجوب طاعة النبي (ص), والأمر باتباعه، والامتداد به ،مشدداً على أهمية استشعار محبته في القلوب بتذكر كريم صفاته، وقراءة سجاياه الشريفة ،علاوة على أنه أرحم وأحرص على أمته.

وحث رضوان على التعرف على الآيات والأحاديث المؤكدة على منزلته الرفيعة، وتكريم الله سبحانه وتعالى له, مبينا أهمية النية الصادقة للحرص على قراءة سيرة الرسول (ص) والوقوف عليها, واستخلاص العبر والدروس منها.

وعلى صعيد الأمور المناطة بالأسرة أوضح الدكتور رضوان أهمية تربية الأبناء على محبة الرسول واقتناء الكتب عن سيرته العطرة، وتشجيع الأبناء على حفظ الأذكار النبوية.

وأوصى الدكتور رضوان في كلمته أمام وقفة طلابية نظمها مجلس الطالبات لنصرة الرسول (ص) بزرع محبته في نفوس الطالبات، والإكثار من عقد المحاضرات التي تغطي جوانب من حياته, وتشجيع البحث العلمي في السيرة النبوية, وزيارة أركان المكتبات التي تتحدث عن سيرة الرسول الشريفة.

وفيما يتعلق بالأمور التي يتعين على الأئمة والدعاة القيام بها دعا رضوان إلى اظهار صفات وفضائل الرسول، وعرض منهجه في حياته اليومية، ودحض الشبهات والأباطيل التي تثار حوله، وعقد الندوات والمنتديات الثقافية لإبراز سيرة الرسول الكريم.