الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

على إسرائيل أن تشجع الأعضاء العرب بالكنيست إلى السفر للدول الأعداء

نشر بتاريخ: 19/09/2006 ( آخر تحديث: 19/09/2006 الساعة: 01:16 )
بيت لحم -معا- قالت صحيفة هآرتس امس ان على إسرائيل أن تشجع الأعضاء العرب بالكنيست إلى السفر للدول الأعداء من منطلق أن السلام لا يأتي إلا من خلال هذه الاتصالات.

وخصصت افتتاحيتها للتعليق على زيارة العضو العربي بالكنيست عزمي بشارة للدول المصنفة بالنسبة لإسرائيل بأنها "دول أعداء" وملاحقتهم قضائيا.

وأضافت الصحيفة أنه من الصعب الدفاع عن عزمي بشارة الذي أخذ يمجد نجاحات حزب الله من دمشق، ويتحدث مع الزعيم السوري بحرية لم يكن ليحظى بها لولا أنه مواطن إسرائيلي.

ومضت هآرتس تقول إن زيارات بشارة وأعضاء عرب آخرين للدول "الأعداء" مثل لبنان وسوريا باتت مألوفة في المشهد السياسي الإسرائيلي، رغم أن مثل تلك الزيارات ممنوعة قانونيا.

وتابعت أنه لو كان هؤلاء الأعضاء يحولون زياراتهم لتجسير العلاقات بين إسرائيل والأعداء أو لتعزيز التعايش بين جميع الأطراف، لما لجأت إسرائيل إلى ملاحقتهم قضائيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الشعب الإسرائيلي يتوقع أكثر جدية من قبل الأعضاء العرب غير أن هذا التوقع بات مبالغا فيه، لافتة النظر إلى أن حقوق العرب في إسرائيل لن تتعزز بمثل تلك الزيارات.

غير أن هآرتس لا تؤيد التحقيق مع الأعضاء العرب وملاحقتهم قضائيا، وتعتبر أن مقاضاة السياسيين الذين يتحدثون بصراحة ضد الحكومة يجب أن يترك لأنظمة مثل نظام بشار الأسد.

وخلصت بدعوة إسرائيل إلى تشجيع مثل هؤلاء الأعضاء إلى السفر للدول الأعداء من منطلق أن السلام لا يأتي إلا من خلال هذه الاتصالات، مشيرة إلى أن منعهم بالقانون غير ضروري.