الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكماء: علينا ان تحتفل بوحدة الفلسطينيين وان نقر بدورهم في تحقيقها

نشر بتاريخ: 14/05/2011 ( آخر تحديث: 15/05/2011 الساعة: 00:46 )
بيت لحم- معا- أكد الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر بأن ما تحتاجه فلسطين واسرائيل ومصر هو الدعم الكامل من كافة رؤساء العالم ليتحقق السلام في المنطقة.

وقال كارتر: يوجد فاقدون للامل من حركة حماس ولكن "من خلال لقاءاتي بقادة حماس، اعتقد بأنهم يرغبون في قبول اسرائيل كجار في حل بدولتين على حدود عام 1967. واعتقد أن المصالحة هي خطوة الى الامام.

جاء ذلك في فيديو للحكماء تم بثه على اليوتيوب وتحدث فيه خمسة من الحكماء، هم: جيمي كارتر، ماري روبنسون، الاخضر الابراهيمي وديزموند توتو وكوفي عنان، حيث ناقشوا فيه اتفاقية المصالحة الفلسطينية وأثرها على عملية السلام.

وأشادت ماري روبنسون رئيسة الوزراء الايرلندية السابقة باتفاق المصالحة وقالت بأنها تضع الأمل الكبير على المجتمع المدني الاسرائيلي والفلسطيني وخاصة المنظمات النسوية لأن يلعبوا دورا فاعلا في احراز تقدم في علمية السلام وأن يرفعوا صوتهم عاليا.

ومن جهته قال الاخضر الابراهيمي الدبلوماسي الجزائري السابق، بأن جميع الاسباب للاحتفال بالمصالحة الفلسطينية حاضرة، ولكن علينا مواصلة دعمنا لعملية السلام. وكل ما قام به الفلسطينيون هو الاعلان عن رغبتهم في الوحدة ولكن هم بحاجة الى المساعدة على صعيد المنطقة أولا وكذلك من أشخاص مثلنا (أي الحكماء).

وقال كوفي عنان، أمين عام الامم المتحدة السابق، متوجها للفلسطينيين والاسرائيليين بأن هذه هي اللحظة الحقيقية ليقوم الشعب بجمع طاقاته لدعم السلام، مضيفا أن الشعب يستطيع أن يجبر قيادته السياسية على اللحاق به، وأن هذا ما يحصل الان في المنطقة.

وأضاف "قيل لسنوات طويلة أنه لطالما ان الفلسطينيين منقسمين فانه من المستحيل ان يتحقق سلام حقيقي. والان بما ان المصالحة قد تمت فهناك امكانية كبيرة لاحراز تقدم بخصوص أتفاقية سلام".

ومن جهته قال ديزموند توتو، رئيس منظمة الحكماء: علينا اليوم ان تحتفل بوحدة الفلسطينيين وعلينا ان نقر بدورهم هم في تحقيقها. كما نحيي مصر على الدور الهام الذي لعبته.