الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزراء الخارجية العرب يختارون اليوم خليفة لـ عمرو موسى

نشر بتاريخ: 15/05/2011 ( آخر تحديث: 15/05/2011 الساعة: 11:33 )
القاهرة - معا - أكد نائب الأمين العام للجامعة العربية، السفير أحمد بن حلى، أن هناك 3 سيناريوهات لاختيار أمين عام جديد للجامعة العربية خلفا للأمين الحالي عمرو موسى، خلال الاجتماع الوزاري غير العادي لوزراء الخارجية العرب مساء اليوم الأحد، خاصة في ظل وجود مرشحين فقط على المنصب، وهما المرشح المصري الدكتور مصطفى الفقي والقطري عبد الرحمن العطية.

وقال السفير ابن حلي إن وزراء الخارجية العرب سينظرون في طلب دولة فلسطين باستصدار قرار بتقديم الدعم المالي السنوي المقرر للسلطة الفلسطينية منذ قمة بيروت 2002 بمبلغ 660 مليون دولار سنويا بواقع 55 مليون دولار كل شهر، وذلك بسبب إلغاء القمة العربية هذا العام وتأجيلها إلى شهر مارس 2012.

وقال ابن حلي في تصريح له امس السبت، كما نشرت الشروق المصرية، إن السيناريو الأول هو اختيار الأمين العام بتوافق الآراء، وفق ما نص عليه ميثاق الجامعة العربية منذ تعديل الميثاق في قمة الجزائر عام 2005، وإذا لم يتم تحقيق التوافق سيتم اللجوء إلى قاعدة التصويت، وهو ما يتطلب حصول المرشح على ثلثي الأصوات "14 عضوا بعد تجميد عضوية ليبيا".

وأضاف أنه بالنسبة للسيناريو الثالث هو تأجيل الموضوع إذا لم يحدث توافق، منوها بأنه خلال السنوات الستين من عمر الجامعة كان موضوع اختيار الأمين العام يتم على قاعدة التوافق فى الآراء.

وأشار ابن حلى إلى أن هناك موضوعات عدة ومهمة سيتم مناقشتها خلال الاجتماع الوزاري، منها طلب مصر تعيين منسق خاص من قبل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، للتحضير للمؤتمر الدولي، لجعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية، تنفيذا لقرار مؤتمر المراجعة، لمعاهدة عدم الانتشار النووي الذي عقد العام الماضي في نيويورك.

وأوضح ابن حلي أن الطلب المصري جاء نتيجة البطء في تنفيذ القرار الدولي فيما يتعلق بهذا الموضوع، وعدم وجود بوادر للتحضير للمؤتمر من قبل الأمم المتحدة. كما سيناقش الاجتماع الوزاري برئاسة يوسف بن علوي بن عبد الله وزير خارجية سلطنة عمان "الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية "، طلب المغرب دعم مرشحها يوسف العمراني أمين عام وزارة الخارجية المغربية، لشغل منصب الأمين العام للاتحاد، من أجل المتوسط خلفا للأردني المستقيل المساعدة.

كما سيتم خلال الاجتماع الوزاري التشاور بشأن الرئاسة القادمة للاتحاد من أجل المتوسط خلفا لمصر التي انتهت فترة رئاستها المشتركة للاتحاد مع فرنسا.

وأوضح السفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام للجامعة العربية أن الوزراء سيجرون مشاروات حول موضوع انعقاد القمة العربية الثالثة مع دول أمريكا الجنوبية في البيرو نهاية العام الجاري، والذي لم يتم الاتفاق على تاريخ جديد لها بعد تأجيل الموعد السابق مرتين من شباط إلى نيسان 2011 إلى نهاية العام الجاري.

وأكد أن إلغاء القمة هو ما دعا إلى طرح الأمر أمام وزراء الخارجية العرب، باعتباره من القضايا التي تحسم من قبل القمة، إلى جانب موضوع تعيين الأمين العام، وهو ما دعا الأمانة العامة إلى الحصول على تفويض من القادة العرب لوزراء الخارجية لحسم هذه المواضيع بشكل قانوني.

وأشار السفير ابن حلي أنه سيتم في ختام الاجتماع غير العادي، تكريم الأمين العام عمرو موسى من قبل وزراء الخارجية العربية خلال حفل عشاء يقيمه رئيس الاجتماع يوسف بن علوي.