الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تقرر تنفيذ صفقة سلاح متطورة مع تركيا

نشر بتاريخ: 15/05/2011 ( آخر تحديث: 15/05/2011 الساعة: 11:30 )
القدس - معا - بالرغم من استمرار العلاقات السياسية المتوترة التي تميز العلاقات التركية الاسرائيلية منذ الحرب على قطاع غزة، فقد قرر المستوى السياسي الاسرائيلي تنفيذ صفقة سلاح متطورة مع تركيا والتي كانت موقعة بين الجانبين في وقت سابق.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "معاريف" الناطقة بالعبرية، اليوم الاحد، فإن الحديث يدور عن منظومات استخبارية متطورة لسلاح الطيران، والتي سبق وتم توقيعها بين الجانبين، حيث جمدت اسرائيل تسليم هذه المنظومات في اعقاب تدهور العلاقات السياسية بين الجانبين، ومع ذلك فقد اعادت وزارة الجيش الاسرائيلي تقييم الموقف من جديد ووجدت ان الاخطار التي تتهدد اسرائيل في حال وصول هذه المنظومات الى دول معادية ستكون قليلة.

واضاف الموقع انه في اعقاب هذا التقدير من وزارة الجيش وكذلك على ضوء تقدير المستوى السياسي بعدم تنفيذ هذا الاتفاق الامني والذي سيقود لمزيد من تدهور العلاقات بين الجانبين، قرر المستوى السياسي الاسرائيلي تنفيذ هذه الصفقة حيث يتوقع خلال الاسابيع القادمة تسليم هذه المنظومات لتركيا.

واضاف الموقع ان هذه المنظومات الاستخبارية والتي اطلق عليها اسم "لوروب" تستخدم لدى سلاح الطيران الاسرائيلي وعلى طائرات "اف 16" ، وتتمتع بقدرة عالية على تمشيط مناطق شاسعة من خلال كاميرات خاصة واثناء ساعات الليل وعلى بعد اكثر من 100 كم.