الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال زيارته للمخيمات الفلسطينية في لبنان: الاغا يلتقي مسؤول ملف اللاجئين الفلسطينيين في الحكومة اللبنانية

نشر بتاريخ: 20/09/2006 ( آخر تحديث: 20/09/2006 الساعة: 19:02 )
لبنان- معا-التقى د. زكريا الآغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين السفير خليل المكاوي مسؤول ملف اللاجئين الفلسطينيين في الحكومة اللبنانية وبحث اللقاء أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والظروف المعيشية الصعبة التي يعيشونها ..

وأكد د. الآغا على الموقف الثابت لمنظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية الفلسطينية بإعتبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان ضيوفاً على لبنان الشقيق وان اللاجئين الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة ومن ضمنها لبنان هم تحت القانون موضحاً ان منظمة التحرير الفلسطينية تتطلع لهم على قاعدة " ان كل السيادة للبنان على كافة أراضيه وان كل حقوق الانسان تمنح للفلسطينيين" مشيراً الى ان اللاجئين الفلسطينيين حريصون على ان يكونوا ضيوفاً مريحين على الجمهورية اللبنانية الشقيقة ..

وثمن الآغا الخطوات التي إتخذتها الحكومة اللبنانية في تخفيف معاناة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان خاصة في منحهم حرية التنقل، وفتح جزئي لسوق العمل من خلال ممارسة بعض المهن>

واعرب الاغا عن أمله ان يتم إستكمال هذه الخطوة لفتح سوق العمل لباقي المهن المختلفة الأخرى والتي تعد حيوية وضرورية للاجئين الفلسطينيين في لبنان وخاصة مهن الطب والهندسة والمحاماة التي تزال محظورة على اللاجئين مزاولتها ..

وأكد على تمسك القيادة الفلسطينية بحق اللاجئين في العودة الى ديارهم طبقاً للقرار 194، ورفض التوطين بكافة أشكاله، وتمسكها بضرورة تعزيز التنسيق مع الدول العربية المضيفة والتوافق معها في دعم دور ومهمة وكالة الغوث في مناطق عملياتها المختلفة.

وطالب د. الآغا من مكاوي إن كان بالإمكان تحديد خطة العمل للمشاريع الإنمائية المنوي تنفيذها في المخيمات الفلسطينية في المرحلة القادمة لتعزيز التنسيق والجهد ما بي الوكالة والدائرة والحكومة اللبنانية والذي سيساعد في تحديد الاحتياجات وفق الأولويات الملحة للمخيمات ..

من ناحيته أكد مكاوي على اهتمام الحكومة اللبنانية في حل المشكلات التي يواجهها اللاجئون الفلسطينيون، وان الحكومة اللبنانية جادة تماماً في أخذ خطوات مريحة بالنسبة للاجئين الفلسطينيين عبر فتح المجال لتحسين البنية التحتية والمرافق الحيوية داخل المخيمات مؤكداً على استمرار لبنان في مواصلة التنسيق والتعاون مع دائرة شؤون اللاجئين ووكالة الغوث والدول المضيفة والأطراف المعنية بما يخدم القضية الفلسطينية بشكل عام وقضية اللاجئين بشكل خاص.

وعلى صعيد آخر التقى د. الآغا ظهر اليوم ايضاً بمدير عمليات الأونروا في لبنان ويتشاردكوك، حيث بحث معه أوضاع وإحتياجات اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات اللبنانية .

وقدم د. الآغا شرحاً مفصلاً لدور دائرة شؤون اللاجئين الى طبيعة مهامها في أوساط اللاجئين الفلسطينيين في الوطن والشتات، والى طبيعة العلاقة التي تربطها مع الأنروا فيما يتعلق بالعمل على تخفيف معاناة اللاجئين وتوفير إحتياجاتهم، مشيراً الى الدائرة مستمرة على حث ومطالبة المانحين من مختلف دول العالم الوفاء بإلتزاماتها وتعهداتها المالية تجاه دعم الميزانية الإعتيادية للأنروا وفي دعم خطط وبرامج الطوارىء التي تنفذ في الأراضي الفلسطينية وفي لبنان الى جانب العمل على فتح أبواب جديدة للمانحين لمساعدة الوكالة من خلال ضم مانحين جدد .. وبحث د. الآغا مع كوك آلية التنسيق ما بين مكتب الدائرة والأنروا في لبنان بما يخدم ويساهم في التخفيف من حجم المعاناة والظروف الاقتصادية والحياتية التي يعيشها اللاجئون في المخيمات الفلسطينية في لبنان .

وطالب مدير عمليات الوكالة في لبنان متطلبات الوكالة من الدائرة وأوجه التنسيق بما يساعد الوكالة في تأدية مهماتها الخدماتية في لبنان في المجالات التي تحددها الوكالة بهذا الخصوص وبما يسهل مهمتها في لبنان .. وأكد د. الآغا على ضرورة استمرار التنسيق ما بين الدائرة والانروا والدول العربية المضيفة في شتى المجالات التي تخدم اللاجئين الفلسطينيين وخاصة في لبنان ومواجهة التحديات التي تواجه الأنروا واللاجئين الفلسطينيين في ظل التطورات والمستجدات السياسية على الساحة الإقليمية .

من جهته قدم كوك عرضاً متكاملاً حول رزمة من المشاريع التي تعتزم الوكالة في لبنان تنفيذها في المخيمات الفلسطينية في لبنان والتي تصل تكلفتها الى 50 مليون دولار مشيراً الى ان هذه المشاريع ستساهم في تحسين أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات اللبنانية، كما وعرض كوك عرضاً ملخصاً حول ما تناوله مؤتمر المانحين في ستوكهولم لدعم خطة إعادة إعمار لبنان والتي شاركت فيه الأونروا برئاسة فليبو جراندي نائب المفوض العام للأنروا، مشيراً على الأنروا طالبت ان يكون للمخيمات الفلسطينية نصيب في خطة إعادة الإعمار الذي يعتزم المجتمع الدولي تنفيذها في لبنان ..

يشار الى ان الدكتور الآغا وصل الى العاصمة اللبنانية بيروت أمس على رأس وفد ضم ممثلين عن دائرة شؤون اللاحئين بمنظمة التحرير الفلسطينية التي يترأسها الآغا وعن جمعية الهلال الأحمر الإماراتي ووكالة الغوث الدولية لزيارة المخيمات الفلسطينية في لبنان وذلك في مهمة تفقدية للإطلاع على أحوالهم وتحديد إحتياجاتهم خاصة في مجال البنية التحتية، حث ستقوم جمعية الهلال الأحمر الإماراتي بتمويل هذه المشاريع ..

وسيلتقي الآغا خلال زيارته الى لبنان بممثلي الفصائل الفلسطينية ونواب ومسؤولين لبنانيين في الحكومة اللبنانية وسيقوم الآغا يوم غدٍ بزيارة تفقدية للمخيمات الفلسطينية في جنوب لبنان حيث سيلتقي بمسؤولي اللجان الشعبية والفصائل والاستماع منهم على المشاكل التي تعاني منها المخيمات والاطلاع على المشاريع التي تحتاجها المخيمات وتحديدها وفق الأولويات لتوفيرالدعم المالي لها ..