السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية قلقيلية تنفذ اختبار الدراسة الدولية في العلوم والرياضيات

نشر بتاريخ: 19/05/2011 ( آخر تحديث: 19/05/2011 الساعة: 14:48 )
قلقيلية - معا - نفذ في مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية صباح اليوم اختبار الدراسة الدولية في العلوم والرياضيات التي تستهدف 216 طالبا وطالبة من الصف الثامن الأساسي في خمس مدارس.

وخلال جولة تفقدية لقاعات الدراسة شارك فيها د.محمد مطر مدير دائرة القياس والتقويم في وزارة التربية والتعليم العالي ونضال هلال نائب مدير التربية الإداري وخضر عودة رئيس قسم الإشراف التربوي وجمال رشيد المشرف على تنفيذ الدراسة،أوضح مطر أن هذه الدراسة لها بعدان،الأول سياسي تربوي يضع فلسطين على خارطة العالم التربوية خاصة وان المشاركة تأتي ضمن سبعين دولة من جميع أنحاء العالم،والبعد الثاني لإعطائها مؤشرا واضحا حول نجاح النظام التربوي الفلسطيني في تطوير مستويات التحصيل العلمي لدى الطلبة واتجاهاتهم نحو مبحثي العلوم والرياضيات،كما أنها تجيب على استفسارات هامة حول مدى إيصال الرسالة التربوية المتمثلة في الحفاظ على نوعية جيدة للتعليم باعتباره الغاية الأهم من غايات الخطة الخمسية للوزارة.

من جانبه بين هلال إلى أن دراسة التوجهات الدولية في العلوم والرياضيات(TIMSS ) يبرز الاهتمام بهما كموضوعين عالميين مهمين في بناء وتطوير المجتمعات علميا وتكنولوجيا وبيئيا،حيث يتم التركيز على مهارات التفكير العليا،وحل المشكلات والاستقصاء العلمي.

بدوره أشار عودة إلى الاستعدادات التي سبقت عقد الدراسة في قلقيلية والتي تمثلت باجتماعات عدة عقدت للمديرين والمديرات والمعلمين في المدارس المشاركة، هدفت إلى توضيح آليات الدراسة وأهميتها على الصعيد الوطني والدولي.

وتفاوتت آراء الطلبة المشاركين في الدراسة ففي مدرسة بنات يوسف عودة أبدت الطالبة وصفية حسنين ارتياحها من أجواء الدراسة والاستعدادات التي سبقتها من قبل المعلمات، بينما عبرت الطالبات في المدرسة الشرعية عن أمنياتهن بتحقيق نتائج مشرفة للوطن ،ولم تخف بنات فاطمة غزال تخوفهن من فقرات الدراسة بحيث طالبن بتوفير وقت اكبر خاصة لفقرات العلوم.

يشار إلى أن مراقب الجودة الوطني للدراسة وهبة ثابت قام بمراقبة تطبيق أدوات الدراسة في مدرسة ذكور قلقيلية الأولى التابعة للوكالة.

يذكر أن مديرية قلقيلية تشارك في الدراسة ممثلة بمدارس بنات يوسف عودة وبنات الشرعية وبنات فاطمة غزال وذكور كفر ثلث الثانوية.