الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزهار : حماس لن تشارك في حكومة تعترف باسرائيل وحكومة الطواريء وصفة لحرب اهلية

نشر بتاريخ: 22/09/2006 ( آخر تحديث: 22/09/2006 الساعة: 19:09 )
غزة- معا- رفض وزير الخارجية محمود الزهار مشاركة حركة حماس في اي حكومة قادمة تعترف باسرائيل .

واضاف قائلا" وثيقة الوفاق الوطني والتي سيتم بموجبها تشكيل حكومة, لا تحتوي على اي بند يلزم بالاعتراف باسرائيل ومن سبقنا من حكومات فلسطينية منذ اتفاقية اوسلو في العام 1993 اعترفت جميعها باسرائيل ولم تحصل على شيء , ولم تحقق اي شيء".

وحذر الزهار من خطورة الاعتراف باسرائيل لما له من انعكاسات سلبية على القضية الفلسطينية والقدس والاراضي العربية المحتلة كما قال.

واوضح وزير الخارجية ان عرض الهدنة على اسرائيل لا تعني الاعتراف بها مطالبا في الوقت نفسه بان تكون الهدنة متبادلة .

واستبعد الزهار تشكيل اي حكومة بديلة تحت اي مسمى معتبرا ذلك بانه غير قانوني واصفا الاصوات التي تنادي بتشكيلها بدعاة الحرب الاهلية.

وكان الزهار يتحدث في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم في غزة استعرض خلاله ما تعانيه الاراضي الفلسطينية جراء سياسات الاغلاق الذي تمارسه اسرائيل على المعابر وما نتج عنها من خسائر فادحة على كافة المستويات .

وقال الزهار انه تم اعداد تقرير بخصوص الخسائر التي تعرض لها القطاع الاقتصادي والزراعي نتيجة اغلاق المعابر من قبل اسرائيل , مشيرا الى انه سيتم عرضه على المجلس التشريعي ولجنة المتابعة العليا لوضع اليات محددة للخروج من الاتفاقية التي تنتهي في 25 نوفمبر المقبل باقل الخسائر.

واضاف" الولايات المتحدة لم توف بالتزاماتها بتوفير اجهزة التفتيش على معبر رفح , خاصة ان اتفاقية المعابر نصت على اعادة تشغيل المعابر والمطار والميناء بعد انسحاب اسرائيل الا ان الاخيرة تصر على عدم ادخال المعدات لتشغيل المطار والميناء وذلك بحجج امنية واهية".