الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. عدوان: معوقات فنية وادارية مفتعلة وراء تأخير صرف راتب شهر كامل.. مستويات سياسية معينة تنفذ خطة مدروسة لاسقاط الحكومة

نشر بتاريخ: 24/09/2006 ( آخر تحديث: 24/09/2006 الساعة: 14:05 )
القدس-معا- قال د. عاطف عدوان وزير الدولة لشؤون اللاجئين:" ان معوقات ادارية وفنية مفتعلة تقف وراء عدم صرف راتب شهر كامل للموظفين, كما كان وعد بذلك رئيس الوزراء اسماعيل هنية قبيل شهر رمضان المبارك, الهدف منها اظهار رئيس الحكومة وكأنه بدون مصداقية".

وأكد د. عدوان في حديث خاص لـ"معا" أن جزءاً من الأموال المخصصة لراتب شهر موجودة في وزارة المالية, في حين أن الجزء الآخر موجود في حساب الرئاسة, مشيرا الى أن رئيس الحكومة كان أجرى اتصالات لهذا الغرض مع عدد من الزعماء والأمراء العرب الذين حولوا هذه الأموال الى حساب الرئاسة بالنظر الى أن أموال الرواتب اليوم تأتي فقط عن طريق مكتب الرئيس.

واتهم د. عدوان الرئيس ابو مازن بأنه تراجع عن صرف شهر كامل من رواتب الموظفين "بعد أن وجد مواقف حماس السياسية لاتتواءم مع اهوائه السياسية".

وفيما يتعلق بتقارير أشارت الى وجود مليار و200 ألف دولار في حساب الرئاسة لا تستخدم في التخفيف من الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني قال د. عدوان:" هناك حسابات وأموال بمبالغ كبيرة جدا في حساب الرئيس, والمبلغ الذي نعلم عنه من بعض المصادر يشير الى وجود 300 مليون دولار على الأقل, وهذا رقم ضئيل جدا, لأننا نعلم بأن هناك أموالا أخرى كثيرة في حسابات الصندوق القومي وهي من مساهمات ابناء الشعب الفلسطيني الذين هم أحق أن تصرف عليهم فالصندوق ليس لفتح ولا للسلطة".

خطة تفشيل الحكومة:

واتهم د. عدوان مستويات معينة في السلطة بأنها تسعى الى زيادة معاناة المواطنين وصولا الى تفشيل الحكومة واسقاطها, مشيرا الى وجود معلومات مؤكدة تفيد بالفعل بأن هناك خطة موضوعة لتفشيل الحكومة لها رجالها ووقتها وأهدافها وآلياتها، وهذه الخطة ليست معزولة عن السياسة الاسرائيلية والأميركية الهادفة الى اسقاط الحكومة من خلال تجويع المواطنين وقد أعلنوا عن ذلك صراحة بعد فوز حماس مباشرة.

وأضاف د. عدوان" هناك خطة سياسية اعلامية اقتصادية وأمنية تكمل بعضها البعض, بحيث اذا ساد هدوء في جانب معين جرى اخلال وفوضى في جوانب أخرى, والا ما معنى أن يعتدى على سيارات البعثات الدولية التي تقدم مساعدات لشعبنا ويتم سرقتها؟ من تخدم هذه الاعتداءات ولمصلحة من حين تقوم هذه المؤسسة بايقاف برنامج العوز الشديد الذي تنفذه في رمضان؟ وأي الجهات يخدم قيام مسلحين بالقاء قنبلة على حرس الرئاسة في معبر رفح؟ في رأيي أن هناك أيد مشبوهة لها مصلحة واضحة في زيادة معاناة الشعب الفلسطيني وهي ذات الجهات التي نملك مؤشرات قوية على أنها تقف وراء اغتيال اللواء جاد التايه ومرافقيه الأربعة ثم تعمدوا توجيه الاتهام لحماس باعتبار أن ذلك جزء من مخطط هذه الجهات المشبوهة، ولدينا في الحكومة معلومات وخيوط مهمة عن هوية القتلة لكن لم يتم اعتقالهم بسبب عدم تعاون الأجهزة الأمنية مع وزير الداخلية.. ويبدو أنهم وصلوا معنا (ثلاثة بلدي) حتى الآن من محاولتهم ازعاج الحكومة والاضرار بسياستها".