الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإحصاء الفلسطيني يختتم دورة تدريبية حول إدارة العمل الإحصائي

نشر بتاريخ: 24/09/2006 ( آخر تحديث: 24/09/2006 الساعة: 13:53 )
معا- اختتم الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني اليوم الأحد دورة تدريبية عقدت في مقره الرئيسي بمدينة البيرة حول إدارة العمل الإحصائي, حاضر فيها لؤي شبانة رئيس الإحصاء الفلسطيني, بمشاركة موظفي الإدارة العليا في الجهاز، والتي استمرت مدة 5 ايام.

ويأتي انعقاد هذه الدورة إلى وجود تحدي متزايد تواجهه أجهزة الإحصاء في الوقت الراهن والذي يزيد من العبء الملقى على عاتق الإدارة العليا في هذه الأجهزة.

وأوضح شبانة في بيان وصل"معا" نسخة عنه أن هذا التحدي الذي يواجه أجهزة الإحصاء يأتي لأسباب عديدة أهمها تزايد احتياجات المستخدمين وتنوعها وعدم قدرة أجهزة الإحصاء مواكبة هذه الاحتياجات بنفس المستوى، التطور التكنولوجي المتسارع وأثر ذلك على طرق العمل المتبعة في أجهزة الإحصاء ومتطلبات التغيير والتحديات المرتبطة بذلك، الإدارة الحديثة مثل الإدارة بالمشاركة والإدارة بالأهداف والمهارات الأساسية الواجب اكتسابها لتحقيق شراكه في الإدارة على مختلف المستويات، بالإضافة إلى زيادة التحديات في مجال جودة البيانات مستوى الأداء لجهاز الإحصاء، والتخطيط الاستراتيجي، وقياس الأداء، وإدارة الأزمات.

وتناولت الدورة التدريبية عدة موضوعات هامة تتعلق بإدارة البرامج المختلفة المتعلقة بالتخطيط السنوي، والتخطيط طويل الأمد، والخطة الشاملة، وكذلك مأسسة العمل، والإرشاد والتوجيه، وضبط الأداء والمخرجات للتوافق مع الخطط والأهداف، وتحديد الأولويات وتمويل المشاريع والبرامج المختلفة والتنسيق وتدفق المعلومات داخل المؤسسة.

كما تناولت الدورة موضوع إدارة القوى البشرية المتعلقة بتحسين بيئة العمل، وتعزيز رضى الموظفين في المستويات المختلفة، ونظام الحوافز، وتعزيز بيئة العمل من خلال مجموعات عمل، لجان فنية مؤقتة ودائمة، والدوران الوظيفي، وتعزيز دور الإدارة الوسيطة، والتعرف على الاحتياجات التدريبية وتنفيذها وقياس أثرها.

كما تم التطرق إلى تسويق الرقم الإحصائي الرسمي من خلال التفاعل مع السلطات المحلية والمركزية، وتنفيذ برامج حوار المنتجين والمستخدمين، واتفاقيات التوأمة، والتفاعل مع المجتمع المحلي، وتعزيز العلاقة مع وسائل الإعلام، وتعزيز استخدام الرقم الإحصائي الرسمي في رسم السياسات وتقييم الأداء.

هذا ومن المقرر أن يقوم شبانة بإلقاء عدة محاضرات في دورة تدريبية مماثلة يعقدها المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائي لممثلين عن أجهزة الإحصاء العربية خلال شهر تشرين ثاني 2006 في العاصمة الأردنية عمان.