الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اديب اسرائيلي ينقل عن رابين ان الجيش الاسرائيلي ليس قويا كما يعتقد

نشر بتاريخ: 24/09/2006 ( آخر تحديث: 24/09/2006 الساعة: 22:38 )
معا- قال اديب اسرائيلي ان رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق اسحاق رابين ابلغه في لقاء جمع بينهما ان الجيش الاسرائيلي ليس قويا كما تعتقدون وان هذا ما دفع رابين الي التوقيع علي اتفاق اوسلو مع منظمة التحرير الفلسطينية.

وجاءت هذه الاقوال في مقابلة اجراها صحافيان من شبكة الصحف المحلية التابعة لـ يديعوت احرونوت مع الاديب الاسرائيلي حاييم بئير ونشرت الجمعة.

يذكر ان رابين وقع في 13 ايلول (سبتمبر) 1993 علي اتفاق اوسلو مع منظمة التحرير الفلسطينية برئاسة ياسر عرفات وفي تشرين الثاني (نوفمبر) 2005 قتل في عملية اغتيال عندما اطلق شاب يهودي يميني متطرف الرصاص عليه.

وبحسب بئير فان رابين تخوف عشية التوقيع علي اتفاق اوسلو من انه اذا دخل الجيش الاسرائيلي حربا شاملة فان الامر قد ينتهي بالفشل.

وقال بئير ان اقوال رابين التي يتم الكشف عنها لاول مرة جاءت خلال لقائهما في شقة رابين بشمال تل ابيب.

واضاف لقد سألت رابين لماذا حقا توجهت الي ابرام اتفاقية اوسلو؟...واجاب رابين ان الجميع يقولون ان الجيش (الاسرائيلي) قوي، لكن الجيش الاسرائيلي ليس كما يعتقدون، فالانطباع لدي الجميع انه قوي لكني اعرف ما هو الجيش الاسرائيلي .
الجدير بالذكر ان رابين كان رئيس اركان الجيش الاسرائيلي ابان حرب الايام الستة في العام 1967.

وقال بئير لقد فهمت من رابين اعتقاده بانه في حال وقوع حرب فان الامور لن تسير علي ما يرام، ولذلك فانه اجدر باسرائيل التوصل الآن الي اتفاق مع الفلسطينيين طالما ان الصورة عن الجيش الاسرائيلي انه قوي .

واضاف ان رابين استخدم مثال وكيل تامين وقال انك تري احيانا وكيل تامين يقود سيارة بونتياك ويرتدي ازياء انيقة وياكل في المطاعم الراقية، فتعتقد ان الرجل ثري وتكون مستعدا لاقتناء بوليصة تأمين منه..ولا يهم هنا اذا كانت السيارة مستأجرة والملابس مسروقة، لانك في هذه الاثناء تكون قد ابرمت صفقة معه .