الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصادر اسرائيلية : حماس طورت صواريخ تخترق الميركافا

نشر بتاريخ: 25/09/2006 ( آخر تحديث: 25/09/2006 الساعة: 19:42 )
بيت لحم - معا- نقلت صحيفة" يديعوت احرونوت" الاسرائيلية عن مصادر امنية اسرائيلية قولها ان قطاع غزة يسابق الزمن في استخلاص العبر والدروس من الحرب الاخيرة على لبنان ومحاولة تطبيق اساليب القتال التي اتبعها حزب الله.

ونقلت الصحيفة عن تلك المصادر " ان حركات المقاومة الفلسطينية وفور اداركها لدور الصواريخ الحاسم في الحرب الاخيرة سارعت لامتلاك او تصنيع او تهريب صواريخ من مختلف الانواع خاصة صواريخ ذات مدى بعيد ورأس متفجر اكبر مما هو متوفر حاليا ".

واشارت الصحيفة استنادا الى تلك المصادر الى تغيير في فكر وثقافة القتال داخل المناطق الفلسطينية عقب الحرب الاخيرة ولسان حال قادة فصائل المقاومة يقول " لقد نجح حزب الله في هزيمة اسرائيل بثلاثة الالاف مقاتل لذلك علينا محاكاة هذا النموذج في قتالنا مع اسرائيل ".

واتهمت الصحيفة فصائل المقاومة الفلسطينية بمحاولة تهريب صواريخ مضادة للدبابات بعد ان اتضح لها مدى الضرر الذي الحقته تلك الصواريخ في سلاح المدرعات الاسرائيلي مشيرة في هذا السياق الى فلم دعائي نشرته حماس في الفترة الاخيرة يظهر صاروخا جديدا جرى تطويره يحمل اسم " البتار " قادر على اختراق تدريع دبابات الميركافا حسب ما جاء في الفيلم .

و نقلت الصحيفة عن المصادر الامنية مخاوفها في ان يستغل حزب الله فترة الهدوء السائدة على الحدود الشمالية لتعزيز سيطرته على المناطق الفلسطينية ليواصل حربه ضد اسرائيل انطلاقا منها مدعية ان خبراء في انتاج الاسلحة من حزب الله قد وصلوا فعلا خلال العام الماضي الى قطاع غزة وقاموا بتدريب اعضاء حماس على انتاج الاسلحة وتطوير الوسائل القتالية .