الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسات المجتمع المدني توجه نداء الى الشعب الفلسطيني تحذر فيه من السقوط في فخ السياسة الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 18/07/2005 ( آخر تحديث: 18/07/2005 الساعة: 14:35 )
رام الله-معا وجّهت مؤسسات وممثلي وفعاليات المجتمع المدني في رام الله نداء الى الشعب الفلسطيني وعلى ضوء الاحداث الاخيرة التي شهدها ويشهدها قطاع غزة من صراع مكشوف ومرفوض على سلطة ادارة قطاع غزة حذرت فيه من السقوط في فخ السياسية الاسرائيلية الهادفه الى جعل قطاع غزة نموذجا للصومال تتنازع ادارته قوى محلية متصارعة .

ودعت المؤسسات وفي بيان صدر في ختام لقاء جمع عدد من ممثلي مؤسسات وممثلي المجتمع المدني الى تكريس وتثبيت الشرعية الفلسطينية و النظام الاساسي والى معالجة جذرية وشاملة وحازمة لكل مظاهر االفلتان الامني وتعدد السلطات وان يتم ذلك من خلال مواصلة سياسة الاصلاح والمضي في ديمقراطية المؤسسات الوطنية الفلسطينية وتحديد موعد سريع للانتخابات التشريعية على اساس القانون الجديد .

و اكد ياسر عبد ربه عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ان اللقاء يهدف الى اعلاء الصوت الفلسطيني وتحرك واسع للتاكيد على رفض الشارع الفلسطيني لصوملة قطاع غزة ورفضه ايضا هذا اللون من الصراع وعلى احترام الشرعية والنظام ورفض الفلتان الامني.

وحذر عبد ربه من خطورة الوضع في قطاع غزة كلما اقترب موعد الانسحاب الاسرائيلي
مؤكدا في الوقت ذاته على ضرورة طرح الكثير من التساؤلات هو هل من حق كل فصيل مقاوم ان يكون له استراتيجية ومليشياته وقراره الخاصة به و بأن يوقف او يصعد بناء على رؤيته الخاصة .

ومن جانبها اكدت د. حنان عشراوي عضو المجلس التشريعي على الدور الفعال للمجتمع المدني ووجوب التحرك وعدم الوقوف كمتفرج على واقع يدفع ثمنه الشارع الفلسطيني بينما هناك قلة تستحوذ عليه داعية الى اعتماد خطة فاعله لرفع صوت المجتمع المدني وتجنب الخطة الاسرائيلية الواضحة للاستفزار لفرض معيقات اخرى ومحاولة تفتيت البيت الداخلي الفلسطيني للبرهنه للعالم انه لا يوجد شريك فلسطيني حقيقي للاستمرار بمخططهم .

وفي اطار المداخلات التي قدمت خلال اللقاء قدم د .عبد المجيد سويلم المحلل السياسي عدد من الاقتراحات دعت الى توقيع مذكرة من قبل الشعب الفلسطيني بكل فئاته تطالب بانهاء حالة الفلتان الى جانب المطالبة بعقد مؤتمر وطني دعما للشرعية الفلسطينية والاصلاح .