الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خطة لاخلاء 300 الف اسرائيلي اثناء نشوب حرب او وقوع زلزال

نشر بتاريخ: 30/05/2011 ( آخر تحديث: 30/05/2011 الساعة: 17:40 )
بيت لحم- معا- تبحث اللجنة الوزارية الخاصة، باعداد الجبهة الداخلية في اسرائيل، خطة لكيفية التعامل مع نشوب حرب واسعة النطاق على اسرائيل او حدوث هزة ارضية قوية، حيث اعد هذه الخطة وزير الجبهة الداخلية الاسرائيلية متاي فلنائي.

وستقوم اللجنة الوزارية ببحث تفاصيل هذه الخطة وكيفية اخلاء 300 الف اسرائيلي من بيوتهم اثناء نشوب حرب او وقوع هزة ارضية باسرائيل.

وبحسب ما نشرت صحيفة "يديعوت احرونوت" فان اجتماع اللجنة الذي يعقد اليوم الاثنين سيقوم ببحث هذه الخطة والمصادقة عليها قبل عرضها على الحكومة الاسرائيلية.

وقد جاءت ضرورات وضع هذه الخطة في اعقاب التخبط الذي اصاب اسرائيل اثناء الحرب الثانية على لبنان، عندما ترك العديد من الاسرائيليين منازلهم خوفا من استمرار سقوط الصواريخ على شمال اسرائيل، والذي اظهر عجز المجالس المحلية والبلديات في تقديم الخدمات الاساسية، وكذلك عدم وجود جهة رسمية تقود الوضع الداخلي في اسرائيل.

واضافت الصحيفة ان هذه الخطة تعتمد على تولي المسؤولية- بشكل مباشر- قيادة الجبهة الداخلية في الجيش الاسرائيلي حال وقوع حرب واسعة على اسرائيل، وان تكون قيادة الشرطة الاسرائيلية هي المسؤولة عن اخلاء الاسرائيليين حال وقوع هزة ارضية.

واشارت الصحيفة انه على ضوء الاحتمالين، فان الجيش الاسرائيلي، سيكون هو المسؤول عن تأمين احتياجات الاسرائيليين واخلائهم من المناطق التي تتعرض للصواريخ، حال وقوع الحرب، وايجاد اماكن اكثر امننا لهم، وكذلك تقديم كافة الخدمات الاساسية، بالتعاون مع وزارة الجبهة الداخلية، ومختلف الجهات المختصة.

وتتضمن ايضا هذه الخطة، وضع برنامج واضح، لتأمين كافة الاماكن الاستراتيجية في اسرائيل، والحفاظ عليها، خاصة مفاعل ديمونا النووي.