الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشار نتنياهو "للامن القومي" عمل لدى شركات تتعاون مع ايران

نشر بتاريخ: 01/06/2011 ( آخر تحديث: 01/06/2011 الساعة: 14:16 )
بيت لحم- معا- لا زالت شركات "الاخوة عوفر" الاسرائيلية تثير الصحافة الاسرائيلية والمستوى السياسي وكذلك "الامني"، بسبب العلاقات التجارية التي تربطها مع ايران في الوقت الذي تطالب الحكومة الاسرائيلية بفرض مزيد من العقوبات الاقتصادية على ايران، حيث شكل كشف عمل مستشار نتنياهو "للامن القومي" يعقوب عميدرور في هذه الشركات اخر التساؤلات.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "هأرتس" الناطق بالعبرية اليوم الاربعاء، ان عميدرور ترك عمله كمنسق لشركات "الاخوة عوفر" قبل شهرين عندما اختاره نتنياهو لتسلم مهمته الحالية كمستشار "للامن القومي" الاسرائيلي خلفا لعوزي اراد الذي استقال من منصبه على خلفية تسريب معلومات "امنية" للصحافة.

واضاف الموقع ان عميدرور الذي كان احد كبار الضباط في الجيش الاسرائيلي والذي ترأس وحدة شعبة البحوث في جهاز الاستخبارات العسكرية ورئيس كلية "الدفاع الوطني"، عمل بعد خروجه من الجيش كمنسق لشركات "الاخوة عوفر" منذ عام 2007 ، في الوقت الذي كانت هذه الشركات تقوم بتبادلات تجارية مع ايران ، وستمر في هذا العمل حتى اختياره للمنصب الحالي كمستشار لنتنياهو.

واضاف الموقع انه تم الكشف عن العديد من التساؤلات حول هذه القضية، خاصة انه وجهت بعض الاتهامات لنتنياهو انه كان على علم بطبيعة العلاقات التجارية بين الشركة الاسرائيلية وايران، والذي دفع مكتب نتنياهو لنفي صحة هذه الاتهامات، وكذلك وجهت اتهامات لجهاز الموساد الاسرائيلي بمعرفة نشاط الشركة التجارية وكذلك استخدام بعض الضباط في نشاط الشركة مع ايران لاغراض "امنية".

ويشار ان الولايات المتحدة الامريكية هي التي كشفت العلاقات التجارية بين شركات "الاخوة عوفر" مع ايران، حيث قامت هذه الشركات ببيع ايران ناقلات نفط كذلك كانت السفن التابعة لهذه الشركات بنقل النفط الايراني، حيث فرضت الولايات المتحدة مقاطعة على هذه الشركة الاسرائيلية ما ادى للكشف عن طبيعة نشاطها التجاري مع ايران.

واشار الموقع ان اللجنة الاقتصادية التابعة للكنيست الاسرائيلي ناقشت يوم امس موضوع شركات "الاخوة عوفر" والعلاقات التجارية مع ايران، حيث توقف النقاش بعد مرور ربع ساعة اثر تلقي رئيس اللجنة عضو الكنيست كارمل شامه ملف من مساعدته.

ويشار ان العديد من ضباط الجيش الاسرائيلي يعملون لدى شركات "الاخوة عوفر" ومن ضمنهم رئيس جهاز "الشاباك" الاسبق يعقوب بيري.