الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل من يمينها ليسارها بالكنيست: سنواصل البناء بالقدس وستبقى موحدة

نشر بتاريخ: 01/06/2011 ( آخر تحديث: 02/06/2011 الساعة: 15:48 )
بيت لحم -معا- كرر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو تصريحاته بان إسرائيل تبني وستواصل البناء على نطاق واسع في مدينة القدس التي وصفها بانها "العاصمة الابدية للشعب اليهودي".

وأضاف انه يتوجب الحفاظ على وحدة القدس بالافعال وليس بالاقوال، مشيرا الى ان الحكومة تواصل بناء المدارس في القدس الشرقية.

وقال نتنياهو في كلمته بالجلسة الخاصة التي عقدتها الكنيست اليوم الأربعاء، بمناسبة ما يسمى بـ"يوم أروشليم" إن "توحيد القدس تحت السيادة الإسرائيلية جعلها تتطور وتزدهر وأن القدس ستبقى موحدة وعاصمة لإٍسرائيل".

وتابع نتنياهو إنه منذ سنوات كان يجري الحديث عن خروج مجموعات من السكان في القدس لأنه لا يوجد فيها مؤسسات ثقافية وأماكن عمل، وأنه من الصعب الوصول إليها والتحرك بداخلها، ولكن هذه الأمور تتغير، حيث تجري عمليات تطوير متوازية متراكمة تحدث تغييرا فيها.

وفي حديثه عن المواصلات والمشاريع الاقتصادية في المدينة، تحدث نتنياهو عن البناء في القدس والمواصلات، مشيرا إلى مد السكك الحديدية. وبحسبه "تتم في المكان عملية بناء مدينة".

وأضاف أنه يعتقد أن القدس تتحول بسرعة إلى مدينة دولية مدعاة للفخر.

بدورها رأت رئيسة المعارضة تسيبي ليفني "ان القدس يجب ان تبقى العاصمة الابدية لدولة إسرائيل وليس مجرد شعارات انتخابية" على حد تعبيرها.

فيما قال رئيس الكنيست رؤوفين ريفلين من جهته انه لا يمكن بناء القدس موحدة في حال لم يتم تخصيص اعتمادات للقدس الشرقية اسوة بغربيها.

وأضاف انه تم اهمال الاحياء العربية من المدينة التي تعاني نقصا في الغرف الدراسية فضلا عن خدمات بريدية لا ترقى الى المستوى المطلوب.