الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
قوات الاحتلال تطلق النار على فتاة بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن في البلدة القديمة بالقدس

حواتمه يجتمع وأعضاء المجلس الوطني الفلسطيني في عمان ويؤكد على ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية

نشر بتاريخ: 26/09/2006 ( آخر تحديث: 26/09/2006 الساعة: 16:12 )
عمان -معا- عقد نايف حواتمه، الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين اجتماعاً سياسياً مفتوحاً وطويلاً مع أعضاء المجلس الوطني الفلسطيني لمنظمة التحرير في مقر المجلس الوطني بالعاصمة الاردنية، وبدعوة من رئيس المجلس سليم الزعنون "ابو الاديب".

وعرض حواتمه الأزمات الفلسطينية ـ الفلسطينية ومخاطر استمرار تعطيل وثيقة الوفاق الوطني منذ 27 حزيران/ يونيو 2006، وما نصت عليه من ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية ببرنامج سياسي جديد، وانهيار اتفاق عباس ـ هنية (منتصف أيلول/ سبتمبر 2006).

كما تعرض للطريق المسدود الذي وصلت له حكومة "اللون الواحد" برئاسة هنية، وحالة الحصار الشامل السياسي والمالي والاقتصادي على الشعب في الضفة وقطاع غزة.

واكد حواتمة على أنه لا مخرج من الأزمات الحالية الا بالصفقات الثنائية بين فتح وحماس، أو بين عباس وهنية، مضيفا ان احتكار الحكومات قد انهار بالانتخابات والإضرابات في الأرض المحتلة. وان اتفاق عباس ـ هنية انهار بيوم واحد، بعد أن طلبت حماس إدخال تعديلات عليه بشطب "الاستناد إلى مبادرة السلام العربية"، والتراجع عن بنود "احترام الحكومة لالتزامات اتفاقات منظمة التحرير الفلسطينية وحكومات فتح للسلطة الفلسطينية".

وأشار حواتمه الى أن الصفقات الثنائية الأخيرة أدت إلى الأزمة الراهنة بين مؤسسة الرئاسة وحكومة حماس، وتعليق اللقاءات الثنائية إلى اشعار آخر.

واوضح حواتمه أن الحل الوطني يتمثل بالحوار الشامل بين جميع الفصائل والقوى لتطبيق وثيقة الوفاق الوطني، وتشكيل حكومة وحدة وطنية ببرنامج سياسي جديد مشتق من وثيقة الوفاق ومستند إلى مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية كما ورد نصاً بوثيقة الوفاق، وآليات تنفيذها، وإن أي استمرار "بالصفقات الثنائية لن يؤدي إلا إلى تصاعد الأزمات والانقسامات الثنائية التناحرية، والشعب الفلسطيني هو الخاسر الأكبر".

كما تم خلال الاجتماع حوار أخوي واسع في البحث المشترك للأزمات الساخنة الخطيرة التي تحشر الأمور في نفق مسدود.