الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قسم الارشاد النباتي في مديرية زراعة بيت لحم ينفذ عدة محاضرات

نشر بتاريخ: 06/06/2011 ( آخر تحديث: 06/06/2011 الساعة: 11:04 )
بيت لحم- معا- ضمن نشاطات قسم الارشاد النباتي لاهم الانجازات لقسم الارشاد النباتي في مديرية زراعة محافظة بيت لحم، نفذ عدة نشاطات وتم تنفيذ يوم لتطعيم الاشجار المثمرة في قرية بتير وحضره عدد من المزراعين الرياديين في المنطقة.

وقام المهندس رمزي المناصرة رئيس شعبة التربة والري في المديرية بتعليم المزارعين تطعيم الاشجار المثمرة وخاصة اللوزيات والحمضيات وبين المهندس المناصرة اهمية تطعيم اصناف اللوزيات المختلفة مثل الخوخ والمشمش والدراق واللوز والتي تطعم على اصل لوز مرة وذلك لتحمل اللوز المر الجفاف.

كما تحدث المهندس المناصرة مدى أهمية الري التكميلي الاشجار المطعمة من خلال عمل احوض تحت الاشجار المطعمة وذلك بوصع حجارة صغيرة وهي نوع من الحصاد المائي وذلك للتفادي من عملية التبخر اثناء عملية الري والاحتفاظ باكبر قدر ممكن من مياه الري. وتخلل هذا النشاط الإجابة على استفسار المزارعين حول عملية التطعيم وتوضيح أهمية عملية التطعيم للمزارعين.

كما تم تنفيذ بالتعاون مع مجلس العنب الفلسطيني الاجتماع الثاني للمدارس الحقلية في محافظة بيت لحم في خربة زكريا بحضور نخبة من المزارعين الريادين في تلك المنطقة, حيث اوضحت م.فداء زواهرة اهمية التوريق الاخضر وخطواته ومن ثم شرحت الية عمل اسلاك الفرمونية وتعليقها وتطرقت على عمل المصائد جاكسون والية تعليقها في الحقل.

وشرح المهندس يوسف صلاح رئيس مجلس العنب الفلسطيني خطورة التوريق الجائر وركز على ضرورة مراعاة الحدر في استخدام المبيدات على العنب كما تضمن الاجتماع استفسارات من المزارعين اجاب عليها المهندس عدنان جبارين.

وفي نهاية الاجتماع تم التوجه للحقل وتم تعليق المصائد الفرمونية لمكافحة ذبابة عثة هريان العنب وذلك بالعمل الجماعي.

اما ما يتعلق بالمحاصيل الحقلية وضمن نشاطات شعبة المحاصيل الحقلية، قام المدير الفني لدائرة المحاصيل الحقلية م.رولا التميمي بجولة لاطلاع على واقع المحاصبل الزراعية في المحافظة وقد اجتمع مع رئيس الشعبة م. فداء زواهرة ورئيس القسم م. عودة صبارنة لتوضيح الية العمل بالخطة لتطوير الشعبة.

وافاد رئيس قسم الارشاد النباتي م.عودة صبارنة بعض النصائح الارشادية الصادرة من قسم الارشاد النياتي للمزارعين بضرورة قراءة الارشادات الموجودة على عبوة المبيدات و التركيز على فترات الامان واستخدام المبيدات المناسبة من خلال مراجعة المرشد الزراعي في المديرية وبالنسبة لمزارعي العنب التركيز على التقليم الاخضر في هذه الفترة.