الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اوباما وميركل يطلبان من الجانب الفلسطيني التوقف عن خطوات احادية الجانب

نشر بتاريخ: 08/06/2011 ( آخر تحديث: 09/06/2011 الساعة: 08:38 )
القدس- معا- دعا الرئيس الامريكي باراك اوباما الجانب الفلسطيني الى التوقف عن اتخاذ خطوات احادية الجانب، وعدم التوجه الى الامم المتحدة ايلول القادم، وذلك عبر مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "هآرتس" فقد عقد المؤتمر الصحفي ليلة الثلاثاء في واشنطن، وقد تحدث اوباما مؤكدا انه اتفق مع ميركل على العمل من اجل منع الجانب الفلسطيني الوصول الى الامم المتحدة.

بدورها اكدت ميركل سعي المانيا والولايات المتحدة بالاضافة الى الاتحاد الاوروبي التقدم في العملية السلمية في المنطقة، مضيفة" ابلغنا الطرفين بهذه الرغبة وهذا المسعى، ونريد ان نرى دولة يهودية اسرائيلية الى جانب دولة فلسطينية مستقلة، والخطوات احادية الجانب لن تساهم في التوصل الى اتفاق للسلام في المنطقة ولن تستطيع تقريب التوصل الى دولتين تعيشان في المنطقة جنبا الى جنب، واحدة للشعب اليهودي واخرى للشعب الفلسطيني".

من جهة اخرى اكد وزير خارجية فرنسا آلان جوبيه سعي بلاده للتحرك لعقد مؤتمر للسلام في باريس ايلول القادم بالرغم من الموقف الامريكي الذي عبرت عنه وزيرة الخارجية هيلاري كيلنتون المعارض لهذا المؤتمر، تحت مبررات ضرورة الموافقة المسبقة من الجانب الفلسطيني والاسرائيلي على عقد هذا المؤتمر والخطة الفرنسية، وبنفس الوقت فان امكانية فتح مفاوضات مباشرة بين الجانب الفلسطيني والاسرائيلي في هذه المرحلة فرصها ضعيفة جدا، لذلك فان الادارة الامريكية ستنتظر حتى ايلول القادم واحداث تغيير في مواقف الطرفين.

هذا الموقف لم يثن وزير خارجية فرنسا الذي يزور الولايات المتحدة، مشيرا ان بلاده سوف تستمر في جهودها لعقد هذا المؤتمر وسوف تتخذ خطوات على هذا الصعيد خلال الايام القادمة بالرغم من الموقف الامريكي الذي ابدى عدم دعمه لهذه المبادرة.