الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكونغرس يناقش اقتراحاً بمنع امكانية عودة اسرائيل لحدود 67

نشر بتاريخ: 10/06/2011 ( آخر تحديث: 10/06/2011 الساعة: 16:58 )
القدس- معا- فيما يجهد البيت الابيض والخارجية الامريكية لاعادة اطراف الصراع الى طاولة المفاوضات، تشهد اروقة الكونغرس الامريكي جهودا معاكسة تهدف الى احباط جهود باراك اوباما ووضع العصي في دولايب سياسته الشرق اوسطية، وفقا لتعبير موقع "يديعوت احرونوت" الالكتروني الذي اورد النبأ اليوم الجمعة.

وفي هذا السياق وقع 30 عضوا في الكونغرس اقتراحا يقضي بعدم عودة او اعادة اسرائيل الى حدود الرابع من حزيران 1967 في اطار أي اتفاق مع الطرف الفلسطيني.

واضاف الموقع ان النائب الجمهوري اورين هأيتش يقود الحملة ويتقدم الاقتراح المذكور وسجّل نجاحا حتى الان يتمثل بتوقيع 30 عضوا من بينهم اعضاء في الحزب الديمقراطي على مسودة الاقتراح بمن فيهم النائب اليهودي جو ليبرمان الذي كان مرشحا لمنصب نائب الرئيس الامريكي خلال انتخابات عام 2000.

ويقضي الاقتراح بالمصادقة مجددا على التزامات الادارة الامريكية القاضية بالحفاظ على أمن اسرائيل من خلال ضمان حدود يمكن الدفاع عنها ومعترف بها، وفقا لما صرح به النائب اورين هاتش الذي اتهم الرئيس الامريكي اوباما بالعمل على زعزعة موقف وموقع اسرائيل من خلال دعوتها الى العودة لخط الحدود الذي كان قائما قبل حرب 67، الامر الذي يتعارض مع سياسة الولايات المتحدة المتعلقة بالامن القومي.