الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو عيشه : تخفيض السلف سببه عدم وصول اموال عربية ومن لديه قروض للبنوك سيقتطع 20% من راتبه

نشر بتاريخ: 28/09/2006 ( آخر تحديث: 28/09/2006 الساعة: 20:53 )
نابلس -معا- قال الدكتور سمير ابو عيشة وزير التخطيط والقائم بأعمال وزير المالية انه سيبدأ اعتبارا من اليوم صرف سلف بقيمة 1500 شيكل عبر الصراف الآلي لجميع الموظفين .

واضاف ابو عيشة خلال مؤتمر صحفي عقده في رام الله مساء اليوم " من لديه قروض يستطيع ان يصرف راتبه غدا حيث سيتم اقتطاع نسبه من راتبه تصل الى 20% من الراتب لسداد القروض" مبينا أن هذا الترتيب كان بين ديوان الرئاسه والبنوك .

واوضح ابو عيشة انه كان قد تم إجراء الترتيبات اللازمة لدفع كامل الراتب لعدد يصل الى أكثر من 61 ألف موظف ممن يقل رواتبهم عن 1800 شيكل، ودفع 1800 شيكل لباقي الموظفين بالترتيب مع ديوان الرئاسة، مما يجعل معدل نسبة الراتب المدفوع ما يشكل 66% من اجمالي الراتب.

كما بين الوزير أنه كان قد تم الترتيب لدفع هذه النسبة للعاملين في الخارج من سفارات وساحات وموظفي الصندوق القومي وأسر الشهداء، كما رتب دفع ما يقارب 10 مليون دولار مما تم جمعه خلال الشهر الحالي من الإيرادات المحلية كرواتب أهالي الشهداء والأسرى والعاملين بعقود، فضلا عن تخصيص مبلغ حوالي 2 مليون دولار رديات للبلديات للمساعده في صرف رواتب العاملين فيها، وكذلك الامر بالنسبه لبعض المستشفيات الخاصة والتي لديها ديون على السلطة. وكان قد تم الترتيب للبدء بالصرف ابتداء من أمس.

وذكر أبو عيشة إلا أنه فوجىء والموظفين بأن ديوان الرئاسة قام ومن طرف واحد بتخفيض الراتب من سقف 1800 شيكل الى 1500 شيكل مما خفض عدد من يستلم راتبه كاملا الى حوالي 24 الف موظف فقط، وكذلك فوجىء الجميع بالتأخر في البدء بالدفع، وتساءلابو عيشة عن الدافع لذلك ومصير الفروقات في الأموال.

وذكر ابو عيشة بموقف الرئيس الذي كان يكرر دوما قوله بأن الرئاسة لن تصرف في الأموال وأنه سيتم إعطاء صلاحيات وزارة المالية الكاملة في هذا الإطار، متسائلا عمن لم يتقيد بموقف الرئيس الواضح في هذا المجال عند التنفيذ.

واضاف " وعد الرئيس بدفع راتب شهر بكامله كان من المفترض ان يدفع قبل مطلع شهر رمضان ولكن لم يتيسر وصول الاموال التي وعدت بها الدول العربية وحتى الاقتراض الذي وقع عليه الرئيس لم يقم المسؤولون في ديوان الرئاسة بتنفيذه، فقد كان هناك وعد من الرئيس بدفع راتب كامل واستند في ذلك الى وعود من دول عربية بدفع مساعدات ولكنها تأخرت، كما لم يتم اقتراض الأموال التي وعد بها الموظفون.

وقال ابو عيشة " ان المستحقات المتأخره بلغت قيمتها حتى نهاية الشهر الماضي 354 مليون دولار وهذه المبالغ تم تقسيمها على ان يتم دفع اجزاء منها منذ شهر كانون أول وحتى 3-4 أشهر، مشيرا الى انه في الايام الماضيه تمكنا من تأمين راتب بقيمة 65 مليون دولار منها 50 مليون دولار من دولة قطر إثر اتصال رئيس الوزراء اسماعيل هنية بالأمير القطري، و15 مليون دولار متأخرات من السعودية، وذكر أن الاموال تأتي من خلال حسابات الرئاسه ومن ثم تقوم الرئاسه بتحويلها مباشره الى حسابات الموظفين في البنوك المختلفه.

وقد بين أنه تم وحتى نهاية الشهر الماضي تأمين ما يقارب ال 36% من مجمل رواتب العاملين في السلطه الوطنيه الفلسطينيه .