الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية : سوريا تدرس جديا اللجوء للخيار العسكري

نشر بتاريخ: 28/09/2006 ( آخر تحديث: 28/09/2006 الساعة: 20:57 )
بيت لحم -معا- ذكرت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية ان تغيرا جوهريا طرأ على تقييمات الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية لاحتمالات اندلاع حرب مع سوريا اوتفجر اعمال معادية حيث رفعت درجة واقعية هذا الاحتمال من منخفضة كما دأبت على وصفها على مدار الفترة السابقة الى مرتفعه .

واضافت الصحيفة بانه وحتى وقت قريب كانت الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية تعرب عن اعتقادها بعدم وجود خيار عسكري حقيقي لدى القيادة السورية وان الشروع بالحرب او عملية عسكرية خاطفة خيار غير وارد بالنسبة للقيادة السورية ولايشكل احد خياراتها الواقعية .

واكدت الصحيفة ان تغيرا جوهريا طرأ على تقيمات الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية حيث اعربت عن اعتقادها بان الخيار العسكري اصبح اكثر واقعية بالنسبة للقيادة السورية التي تدرسه بجدية كبيرة .

وقدرت الاستخبارات العسكرية وفقا للتقيم الجديد ان احتمالية اندلاع حرب او القيام بعملية عسكرية محدودة ضد سوريا اصبحت مرتفعة او اكثر من منخفضة كما جاء في التقيمات السابقة .

وشددت الاستخبارات ان ما يدور داخل القيادة السورية لا يعدو كونه تداول افكار دون القيام باية خطوات عملية حتى الان الا ان هناك من يعتقد داخل الجيش الاسرائيلي بان الافكار سرعان ما تتحول الى اعمال .

وفي سياق متصل دعت رئيسة الكنيست داليه ايتسيك اسرائيل الى عدم تفويت الفرصة التاريخية المتمثلة باشارات السلام الصادرة عن سوريا وقالت " ان سوريا ترسل طوال الوقت اشارات سلام وانا اعتقد باننا لا نملك ترف تضييع الفرص.." تخيل تحالفا جديدا مع سوريا وهذا امرا ممكن هل علينا ان نضيع هذه الفرصة ؟".