الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

كيف تستعد البحرية الاسرائيلية لاستقبال اسطول الحرية؟

نشر بتاريخ: 16/06/2011 ( آخر تحديث: 17/06/2011 الساعة: 15:04 )
بيت لحم-معا- شرعت قوات الاحتلال الاسرائيلي باجراء تمرينات واسعة وذلك تحضيرا لوصول اسطول الحرية لقطاع غزة في وقت لاحق من هذا الشهر.

ويركز التمرين على سيناريوهات مختلفة محتملة الحدوث في عرض البحر اضافة لطرق للتعامل مع مثل هذه السيناريوهات.

وكان القائمون على رحلة اسطول الحرية الى غزة قد صرحوا امس انهم مصرون على الابحار الى غزة حتى وان لم تشترك تركيا في هذا الاسطول.

ومن المقرر ان يغادر الاسطول خلال اسبوع وذلك في ذكرى مرور عام على هجوم قوات البحرية الاسرائيلية على اسطول الحرية في مثل هذا الوقت من العام الماضي والذي اسفر عن مقتل نحو 10 اتراك.

ويتمضن التمرين ملاحقة السفن من مختلف الاحجام , وكيفية التعامل مع ركاب هذه السفن سواء كانوا مسالمين او غير مسالمين .كما تقوم البحرية بتحسين طرق تلقي الاوامر والقدرة على السيطرة لقواتها بعد صعودهم على متن هذه السفينة.

وقد تم تحديث قدرات القوات للحصول على معلومات استخباراتية في وقتها وذلك لتميكن القادة من اتخاذ القرارات في كل مرحلة وذلك بناءا على ما يقوم به ركاب هذه السفن من سلوكياتهم.

وقامت البحرية الاسرائيلية بتحديث اجهزة تصوير وطرق نقلها من السفن الى مكتب الناطق بلسان الجيش حيث انه وفي العام الماضي قد مرت ساعات قبل ان تقوم اسرائيل بنشر صور عن كيفية السيطرة على سفينة الحرية التركية , بينما كان نشطاء السفينة قد قاموا بارسال نسخهم من الاحداث الى شبكات التلفزة في مختلف ارجاء العالم.

ولا تعرف البحرية الاسرائيلية متى واذا ما كانت ستحتاج الى اعتراض الاسطول وكم هي عدد السفن التي سيتضمنها هذا الاسطور حيث ان القائمين على هذا الاسطول كانوا قد صرحوا بان هناك عشرات السفن ستكون ضمن الاسطول.

لكنهم وفي حقيقة الامر وفقا لمصادر عبرية قد تمكنوا من شراء واعداد اربع- الى خمس سفن فقط مما قد يؤخر رحلتهم