الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اصداء الاشتباكات المؤسفة في غزة تتردد في رام الله

نشر بتاريخ: 01/10/2006 ( آخر تحديث: 01/10/2006 الساعة: 14:23 )
رام الله- معا- اقتحم متظاهرون غاضبون اليوم مقر مجلس الوزراء في رام الله, وأضرموا النار فيه, في وقت شهد فيه قطاع غزة احداثا مؤسفة ادت الى مقتل اربعة مواطنين واصابة العشرات بجراح.

وافاد مراسلنا ان النيران اتت على اجزاء كبيرة من المبنى ملحقة به اضراراً جسيمة, فيما تمكنت اطقم الاطفاء من اخماد النيران.

وقال المراسل إن المتظاهرين اقتحموا كافة طوابق المجلس وحطموا جميع محتوياته من اجهزة حاسوب ومكاتب, ملحقين اضرارا حتى بالنوافذ والابواب.

وكان مئات المتظاهرين قد شاركوا في مسيرة انطلقت من وسط مدينة رام الله وجابت شوارعها وصولا الى مقر مجلس الوزراء, حيث اقدم متظاهرون غاضبون بينهم مسلحون من كتائب شهداء الاقصى على اقتحام المجلس, وتدخلت قوات الامن لتفريقهم, مطلقة العيارات النارية في الهواء, حيث نجحت باخراجهم من المبنى, دون ان يبلغ عن وقوع اصابات.

كما تصدت الاجهزة الامنية لمحاولة متظاهرين اقتحام مقر المجلس التشريعي في رام الله, واشتبكت معهم بالايدي واطلقت العيارات النارية لتفريهم, مفشلة المحاولة.

وهتف المتظاهرون بشعارات ضد حركة حماس والقوة التنفيذية ووزير الداخلية سعيد صيام, الذي طالبته بالاستقالة فورا.

وكان من بين المشاركين في المظاهرة زياد ابو عين وكيل وزارة الاسرى الذي حمل الحكومة مسؤولية الاحداث التي شهدها قطاع غزة, واصفا ما حدث بالمجزرة.

وقال ابو عين لـ "معا": الدم الفلسطيني واحد في الضفة والقطاع, ونحن ندعوا الشعب الفلسطيني لرباطة الجأش والصمود في وجه هذه المؤامرة الهادفة لجرنا الى حرب اهلية".

وحمل ابو عين الحكومة المسؤولية عما وصفه انحدار القضية قائلا:" لا آمال لهذه الحكومة, وسيكون هناك رد من الشارع في كافة المحافظات لايصال صرخة ضد هذه المجزرة".

من جهته قال النائب محمد اللحام "ابو خليل" عن كتلة فتح البرلمانية:" ما جرى في القطاع جريمة بشعة وامر مرفوض, وتجاوز لكل الخطوط".

وحمل " ابو خليل" وزير الداخلية الاستاذ سعيد صيام المسؤولية عما جرى من احداث مطالبا باستقالته.

ووجه النائب الدعوة الى ابناء الشعب الفلسطيني لضبط النفس ووقف الاقتتال, معرباً عن اسفة لما حدث في رام الله.

وشدد " ابو خليل" على أنه لا فرق بين ابناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية مضيفا" نحن وطن واحد وما يحدث في اي رقعة في وطننا سنعكس علينا جميعا".

من جهته طالب وزير الاسرى وصفي قبها كافة الاجهزة الامنية و العفلاء من الطرفين بالتدخل لحماية الشعب الفلسطيني ومؤسساته, واصفا ما حدث في غزة ورام الله بالحدث المؤسف.

واضاف في حديث لوكالة " معا" لمصلحة من يحرق مبنى التشريعي في رام الله, وما علاقة الاحتقان في غزة بما يحصل في رام الله ".

واتهم قبها اشخاصا لم يسمهم بالمسؤولية عما حدث في رام الله , قائلا" على من يدعو الى مسيرة عليه بان يسيطر عليها محملا الداعيين لها مسؤولية احراق التشريعي".

واوضح وزير الاسرى انهم على اتصال دائم بالرئيس عباس وانهم يطلعونه على الاحداث اول باول ".

ورفض قبها تحميل وزير الداخلية مسؤولية الاحداث التي اندلعت اليوم في غزة, قائلا" من يحمل سعيد صيام المسؤولية هو من يتحملها اولا".