الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خطة رايس للالتفاف على حماس ودفع رواتب موظفي السلطة عن طريق الرئاسة

نشر بتاريخ: 01/10/2006 ( آخر تحديث: 01/10/2006 الساعة: 15:45 )
بيت لحم- معا - تعتزم وزيرة الخارجية الامريكية كوندليسا رايس اثناء زيارتها المرتقبة لاسرائيل عرض خطة امريكية جديدة تتضمن خطوات عملية تهدف الى تعزيز موقف الرئيس محمود عباس .

واضاف موقع "معاريف" الالكتروني الذي اورد النبأ ان الادارة الامريكية تنوي التركيز على خطوات مرحلية متلافية الخوض في حل دائم لمشكلة الشرق لاوسط .

وقال مصدر سياسي اسرائيلي ان الادارة الامريكية ستطالب اسرائيل بخطوات محددة تهدف الى تعزيز موقف الرئيس الفلسطيني واضعاف حكومة حماس عن طريق اتخاذ خطوات خلاقة حسب وصف المصدر السياسي الاسرائيلي من ضمنها تحويل الاموال الى خزينة السلطة الفلسطينية عن طريق مكتب الرئاسة الفلسطينية .

واشار الموقع الالكتروني الى رغبة الولايات المتحدة في تحريك المسيرة السياسية العالقة بين الفلسطينيين والاسرائيليين الا انها تدرك ضعف الحكومتين على جانبي المعادلة السياسية لذلك اخذت تبحث عن خطوات مرحلية تهدف الى تحسين الوضع الاقتصادي الفلسطيني من ضمنها الخطوات التالية التي ستبحثها وزيرة الخارجية اثناء زيارتها اسرائيل :

1- تحويل الاموال الى السلطة الفلسطينية عن طريق مكتب الرئاسة حتى لا يحسب تحسين الوضع الاقتصادي الفلسطيني لمصلحة حماس .

2- تعزيز الحرس الرئاسي وقوات الامن الفلسطينية التابعة للرئيس عباس .

3- تفعيل خطة "دايتون " لتشغيل المعابر بين اسرائيل وقطاع غزة وفقا للصيغة التشغيلية المتبعه على معبر رفح على ان يتولى الحرس الرئاسي تشغيلها بمساعدة مراقبين اجانب .

4- احراز تقدم في اتفاق الربط بين قطاع غزة والضفة الغربية الذي جمد عقب توتر الاوضاع داخل القطاع والقاضي بفتح طرق المواصلات بين الضفه وغزة .

ومن المقرر ان تبدأ وزيرة الخارجية الامريكية يوم غد الاثنين زيارتها لمنطقة الشرق الاوسط والتي تستهلها بزيارة المملكة العربية السعودية حيث تلتقي الملك السعودي .

وكانت مصادر امريكية قد تحدثت في وقت سابق عن خطة امريكية لعقد قمة عربية تجمع في الرياض زعماء الدول العربية المعتدله للبحث في سبل مواجهة الخطر الايراني وايجاد مخارج سياسية للازمة الفلسطينية الاسرائيلية .