الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أوباما: رؤيتنا أن تكون اسرائيل يهودية آمنة ويجب النظر للمأزق السياسي

نشر بتاريخ: 21/06/2011 ( آخر تحديث: 22/06/2011 الساعة: 09:58 )
بيت لحم- معا- شدد الرئيس الأمريكي باراك اوباما على "الصداقة" التي تربط بين الولايات المتحدة واسرائيل، معتبرا أن الاخيرة حليف وصديق لن تسمح امريكا بكسر العلاقة معه.

ووصف أوباما بحسب صحيفة "يديعوت احرونوت" الخلافات مع اسرائيل بشأن دراسة الوضع السياسي الراهن بالتكتيكية.

جاءت تصريحات الرئيس الامريكي امام مجموعة من المؤيدين اليهود ليلة امس الاثنين، استعدادا للانتخابات الامريكية القادمة، حيث عاد ليؤكد ان "امن وسلامة اسرائيل على رأس اهتمامات الادارة الامريكية، لان هذا الامر الصحيح الذي يجب القيام به كون اسرائيل الدولة الاكثر قربا لنا، وهي دولة صديقة ويوجد بيننا قضايا عديدة مشتركة وتعاون عالي".

واضاف اوباما ان "رؤيتنا البعيدة ان تكون اسرائيل يهودية آمنة وتتمتع بعلاقات جيدة مع جيرانها العرب، وان يعيش اليهود في هذه الدولة بسلام ودون خوف، ويستطيع الاطفال التنقل بحرية والصعود الى الحافلات والنوم في غرفهم دون خوف او قلق، وان يعيشوا حياة طبيعية من خلال علاقات طبيعية مع كافة جيرانهم".

واشار إلى انه "يجب النظر للمأزق السياسي والمفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية، وعلينا دراسة الوضع السياسي الحالي والعمل كما كنا دائما للتقريب في وجهات النظر بينهما، لاننا شركاء معهم في الشرق الاوسط وهذا ما يدفعنا للعمل الجاد واستغلال الفرص المتعددة في الشرق الاوسط وصولا الى الخروج من هذا المأزق والتوصل الى سلام".

واضاف اوباما "اننا نسعى للحفاظ على امن وسلامة اسرائيل من خلال بقائها قوية في منطقة الشرق الاوسط، حيث قدمت حكومتي مساعدات لاسرائيل اكثر من كافة الحكومات الامريكية خلال 25 عاما الماضية".