الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ايالون يفرق بين اعلان الدولة الاسرائيلية واعلان الدولة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 21/06/2011 ( آخر تحديث: 22/06/2011 الساعة: 10:23 )
بيت لحم- معا- قال نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون إن توجه اسرائيل للامم المتحدة لنيل اعلانها كدولة يختلف عن توجه الفلسطينيين لنيل الاعتراف بدولتهم.

واضاف ايالون في مقابلة تلفزيونية ضمن برنامج "البعد الرابع" الذي تنتجه شبكة "معا" وتبثة فضائية "ميكس" ان اسرائيل اقيمت في عام 1948 من خلال القرار 181 ووينص القرار اقامة دولتين دخل منظقة الانتداب البريطاني دولة يهودية ودولة عربية، ولكن العرب رفضوا القرار وبدأت الحرب....اما الان فالفلسطينيين يريدون اقامة دولتهم من خلال استصدار قرار احادي الجانب وهذا هو الفرق".

وزعم ايالون ان اسرائيل لا تحاول اقناع الدول بعدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية، مضيفا "إن اسرائيل اعترفت بالدولة الفلسطينية وانها مستعدة للجلوس والتفاهم مع الفلسطينيين للحوار لكن بدون اي تدخل خارجي من قبل الامم المتحدة".

وقال ايالون "إن الحكومة الاسرائيلية مستعدة للبحث في كافة التفاصيل مع الجانب الفلسطيني بدون الذهاب للامم المتحدة، حيث يعتبر ذلك بمثابة المسار نحو الكارثة وسيضع حدا لاتفاقية اوسلو".

وتابع "ان هناك مشاكل بالمفاوضات ولكن يصعب حلها دفعة واحدة فحلها يكمن بالتدريج، فالحديث يدور عن اتفاقيات انتقالية تعطي للفلسطينيين حق اقامة الدولة بدون حل كل المشاكل مرة واحدة بما فيها اللاجئين والجدار والحدود والاتفاقيات الامنية والقدس".

وفي موضوع الجدار الذي اقامته اسرائيل ابان الانتفاضة الثانية، وقال "إن الجدار يمكن ان يتفكك في اي وقت، وهو لا يشكل عقبة امام السلام".