الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل وافق نتنياهو على العودة الى حدود 1967؟

نشر بتاريخ: 23/06/2011 ( آخر تحديث: 23/06/2011 الساعة: 21:09 )
بيت لحم- معا- وافق رئيس الوزراء الاسرائيلي على العودة الى حدود عام 67 واستئناف المفاوضات على اساس تلك الحدود مع تعديلات متفق عليها بشرط اعتراف الفلسطينيين بيهودية الدولة وموافقتهم على حل قضية اللاجئين في اطار الدولة الجديدة وليس داخل اسرائيل وذلك بهدف المحافظة على غالبيتها اليهودية وذلك وفقا لمصادر سياسية اسرائيلية كثيرة وعليمة اقتبست بعض اقوالها صحيفة معاريف الناطقة بالعبرية في عددها الصادر اليوم " الخميس".

واضافت الصحيفة استنادا لذات المصادر بان نتنياهو اعلن هذا الموقف امام مستشار الرئيس الامريكي دينس روس وديفيد هيل خليفة المبعوث الامريكي للسلام جورج ميتشيل الذي التقاهما الاسبوع الماضي .

واعاد نتنياهو وكرر ذات الموقف وفقا للصحيفة امام وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كارين اشتون ومبعوث الرباعية الدولية طوني بلير خلال اجتماعه بهما هذا الاسبوع .

وقالت الصحيفة ان المسؤولين الدوليين الاربعه ، روس ، هيل، اشتون، بلير، ابلغوا نتنياهو بمخاوفهم الشديدة من ذهاب الفلسطينين الى الامم المتحدة وطلب اعترافها بدولتهم المستقلة لذلك يحاولون التوصل الى حل يخرج المنطقة من طريق سبتمبر المغلقة وطلبوا من نتنياهو قبول خطة الرئيس اوباما والمسار الذي حدده للمفاوضات خاصة ببند حدود67 الذي يعتبر البند المركزي بمسار اوباما .

وفاجأ نتنياهو ضيوفه الاربعه بموافقته على هذا المبدأ بشرط اعطائه بعض الامور التي من شانها ان تسهل عليه عملية عرض الاتفاق على ائتلافه الحكومي ووزراء حكومته مثل موافقة الفلسطينيين على يهودية الدولة وحل قضية اللاجئين داخل حدود الدولة الفلسطينية.

واستعادت الصحيفة بعض تصريحات نتنياهو امام حكومته في جلستها الاسبوعية التي انعقدت الاحد الماضي حين قال ردا على تقرير تناول حجم المشكلة الديموغرافية " ان النقاش عن عدد اليهود والفلسطينين في المنطقة الواقعة ما بين النهر والبحر نقاشا غير رذي صلة وليس واقعيا وما يهمني وجود غالبية يهودية داخل حدود اسرائيل التي سيتم تحديدها ".

جاء في تصريح صحفي صدر عن قسم الاعلام في مكتب نتنياهو ردا على النبأ " ان النبأ غير صحيح وموقف نتنياهو فيما يتعلق بحدود 67 واضح واسرائيل لن تعود لهذه الحدود".