الثلاثاء: 04/10/2022

عباس ومشعل يوافقان على مبادرة عربية من 6 نقاط ترأس خلالها شخصية مستقلة الحكومة القادمة.. أبو ليلة: حماس وافقت على 4 نقاط

نشر بتاريخ: 03/10/2006 ( آخر تحديث: 03/10/2006 الساعة: 13:20 )
بيت لحم- معا- كشفت مصادر فلسطينية حسنة الاطلاع النقاب عن مبادرة من ست نقاط أعدتها أطراف عربية للخروج من الأزمة التي يعاني منها الشعب الفلسطيني ولوقف حالة الاحتقان السائدة.

وأشارت المصادر إلى ان هذه المبادرة عرضت على الرئيس الفلسطيني محمود عباس اثناء وجوده في العاصمة القطرية الدوحة وعلى خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس واللذان أبديا موافقة عليها.

وحسب المصادر فإن المبادرة الجديدة تتضمن ست نقاط و هي:

- إعادة تشكيل الحكومة الفلسطينية برئاسة شخصية مستقلة على ان تضم وزراء من حماس و فتح و مستقلين.

- حل سياسي بين إسرائيل والفلسطينيين على أساس دولتين متجاورتين.

-إنهاء حالة الصراع والعنف بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية بشكل متبادل ومتزامن.

- اعتراف الحكومة الجديدة بالاتفاقات والتزامات منظمة التحرير الفلسطينية.

- إعادة إحياء منظمة التحرير الفلسطينية على أساس اتفاق القاهرة وعقد جلسة للمجلس الوطني الفلسطيني خلال عام.

- إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي المحتجز في غزة على أساس تبادل للأسرى.

واشارت المصادر الى ان الرئيس عباس قد اوفد ممثلا عنه للقاء خالد مشعل لاستكمال النقاش حول هذة المبادرة التي ابدى عباس ومشعل موافقة مبدئية
عليها.

من جهته اكد د. خليل أبو ليلة رفض حركة حماس للبنود الثلاثة التي جرى الحديث عنها اليوم حول مبادرة عربية تتضمن ست نقاط .

وقال أبو ليلة لوكالة "معا" أن الحركة ترفض البند الثاني لان حماس ترفض حل الدولتين و أي حل سياسي يقوم على اقامة دولتين فلسطينية واسرائيلية.

واضاف ان البند الثالث المتعلق في انهاء الصراع والعنف بين الفلسطينين والكيان واسرائيل لا يمكن ان ينتهي الصراع بدون عودة كافة الحقوق المشروعه للشعب الفلسطيني .

وفيما يتعلق في البند الرابع فإن حركة حماس كما جاء في وثيقة الحوار الوطني تحترم الاتفاقيات الموقعه بين منظمة التحرير و اسرائيل و لا تعترف بها


من جهته نفى عزام الاحمد رئيس كتلة فتح البرلمانية وجود مبادرة عربية جديدة لتشكيل الحكومة, وقال لـ "معا": لقد سألت الرئيس محمود عباس خلال زيارته الى قطر الاسبوع الماضي وكان قد نفى صحة هذه المبادرة".