الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدة يعبد من دون كهرباء بسبب نقص المحروقات في المولدات الكهربائية

نشر بتاريخ: 07/10/2006 ( آخر تحديث: 07/10/2006 الساعة: 15:10 )
جنين- معا- عاش أهالي بلدة يعبد الواقعة جنوب غرب جنين يوما كاملا من دون كهرباء كما قضوا ليلة يومهم من دون إنارة أو كهرباء لنقص المحروقات في المولدات الكهربائية علما بأن البلدة تعتمد على المولدات الكهربائية منذ أكثر من ثلاثين عاما.

وقد زادت حدة أزمة الكهرباء بعد انقطاع المحروقات عن محافظة جنين منذ يوم الثلاثاء الماضي حيث تعاني البلدية منذ ثلاثين عاما من أزمة في الكهرباء والماء.

وقال محمد قبها صاحب محلات اللحوم المفرزة انه خسر في تلك الليلة ما يقارب 15 ألف شيكل نتيجة فساد اللحوم المفرزة في الثلاجات لانقطاع الكهرباء 24 ساعة.

وأضاف :" الآن يتم تشغيل الكهرباء في البلدة لمدة ثمان ساعات في اليوم، مما يعني تلف اللحوم المخزنة في المحل والحاق خسائر فادحة بالمحل".

وأكد رئيس بلدية يعبد الدكتور وليد عبادي أن أهالي بلدة يعبد عاشوا يوم أول أمس من دون كهرباء ليلا ونهارا بسبب نقص المحروقات في البلدية.علما بأن استهلاك البلدة من الوقود هو لمدة 8 ساعات فقط".

وذكر العبادي أن البلدة تستعين بالمولدات الكهربائية منذ أكثر من ثلاثين عاما حيث منعت السلطات الإسرائيلية وصول الكهرباء القطرية إلى البلدة منذ أكثر من عشر سنوات .

وأفاد العبادي أن البلدية تحتاج إلى خمسة آلاف لتر من المحروقات لإنارة البلدة بالكهرباء ومدها بالماء عبر مولدات الماء بينما يصل إلى البلدة منذ انقطاع المحروقات ما يقارب 1500 إلى 2000 لتر يوميا وقد انقطع نهائيا يوم أمس الأول .وطالب العبادي بتوريد بلدية يعبد احتياجاتها من المحروقات بمعدل خمسة آلاف متر
.كما دعا المواطنين في البلدة إلى الاقتصاد في الكهرباء لمساعدة المولدات على تحمل الضغط حيث يصل عدد سكان البلدة إلى 19 ألف نسمة.