الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الإسكان يؤكد استمرار الاتصالات بين فتح وحماس والفصائل الأخرى وقرب التوصل لاتفاق

نشر بتاريخ: 08/10/2006 ( آخر تحديث: 08/10/2006 الساعة: 14:00 )
غزة - معا - اكد عبد الرحمن زيدان، وزير الاسكان والأشغال العامة في الحكومة، أن هناك اتصالات قائمة بين حركتي فتح وحماس من اجل الوصول إلى اتفاق وحل أزمة التوترات الأخيرة بينهما.

وأشار زيدان في تصريحات صحفية له اليوم الاحد، إلى اقتراب الحركتين من التوصل إلى نقطة التوافق، مبينا ان هناك اشخاص لهم مصلحة في عدم التوافق وهم من يقومون بتعكير الاجواء، مشيرا ان الأيام القادمة ستشهد انفراجات على صعيد العلاقة بين حركتي فتح وحماس خاصة بعد التوتر الذى حصل عقب خطاب رئيس الوزراء اسماعيل هنية الجمعة الماضي.

واوضح زيدان ان الجميع بانتظار وصول الرئيس عباس الى غزة خلال اليومين القادمين، لاجراء مباحثات مع رئيس الوزراء هنية، معبرا عن تفاؤله من قرب التوصل الى اتفاق، موضحا ان وتيرة التصاعد التي شهدتها الأراضى الفلسطينية تشير الى اننا قريبين من التوصل الى اتفاق، مؤكدا ان نبرة التصاعد لن تعلو اكثر وستكون مقدمة للوصول إلى اتفاق .

وحول ردود الفعل التي احدثها خطاب رئيس الوزراء هنية، الجمعة الماضي، قال زيدان " هذه الانفعالات وردود الفعل على خطاب هنية مردها، ان رئيس الوزراء اضطر الى الحديث بعد صمت طويل لان الساحة الفلسطينية تعج بالافتراءات والاتهامات الباطلة العير بناءة والمنحازة للحكومة السابقة، على حد تعبير الوزير، لذلك اضطر رئيس الوزراء للحديث عن اداء حكومته وانجازتها التي تعتبر ضئيلة في ظل الحصار الخانق والهجمة من قبل اصحاب المصالح الذين لا يريدون ان يكون لهذه الحكومة اية انجازات .

على صعيد آخر، نفى زيدان ان تكون حركة حماس تاخذ قراراتها من الخارج فقط، موضحا ان هذا انطباع وتصور خاطئ لان حماس تاخذ قرارها من عدة اتجاهات وهي من الضفة الغربية وغزة والسجون والخارج وهناك توافق بين هذه الاتجاهات جميعا.

وقال " إن الاساس في كل تحركاتنا هو وثيقة الوفاق الوطتي، واي ادعاء بأن هناك تراجع عن الوثيقة هو ادعاء باطل ولا يوجد احد يلزمنا بشيء خارج وثيقة الوفاق" .