الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الطبية: ارتفاع نسبة الاعاقة في مناطق شمال القطاع

نشر بتاريخ: 09/10/2006 ( آخر تحديث: 09/10/2006 الساعة: 10:09 )
غزة - معا - بلغ عدد ذوي الاحتياجات الخاصة "المعاقين" في شمال غزة 4640 شخصا، لتصل نسبة الاعاقة في منطقة الشمال 2% من مجموع السكان، وتتراوح الفئة العمرية لهم ما بين 5 اعوام الى 20 عاما.

جاء ذلك في تقرير أصدرته الإغاثة الطبية الفلسطينية، برنامج التأهيل المجتمعي، وصل "معا" نسخة منه، اكدت فيه بأن أعداد الأشخاص المعاقين في ازدياد مستمر.

وقال جمال الرزي، مدير البرامج المجتمعية بالإغاثة الطبية، أن البرنامج نفذ 364 زيارة منزلية بهدف تحديد احتياجات الأشخاص المعاقين، وتقديم الأدوات المساعدة وتقديم الدعم النفسي لهم وتحديد القدرات الوظيفية ووضع أوليات احتياجاتهم .

ونوه الرزي أن البرنامج قدم 24 أداة مساعدة للأشخاص المعاقين، ما بين نظارات وسماعات وكراسي متحركة وعكاكيز وأحذية طبية وأجهزة شلل، وذلك لتسهيل حركة الأشخاص المعاقين، وتسهيل اندماجهم داخل المجتمع، حيث تمكن البرنامج من دمج 4 أطفال ضمن المدارس الابتدائية يعانون من مشاكل حركية، 2 تم دمجهم في رياض الأطفال، وواحد داخل مؤسسات التعليم الخاص .

وقال الرزي أن البرنامج نفذ 6 محاضرات تثقيفية للأهالي، واستفاد منها 110 أشخاص، وشارك في تنفيذ هذه الأنشطة 7 متطوعين من المجتمع المحلي .

وأفاد الرزي أن عدد الزيارات لمؤسسات المجتمع المحلي بلغت 17 زيارة بهدف تسهيل تقديم الخدمات والتشبيك والتعاون مع المؤسسات، مضيفا ان المجتمع المحلي ساهم بمبلغ 963 شيكلا، اشتملت على ملابس وبدل جهد أطباء .

وقال عبد الهادي أبو خوصة، مدير الإغاثة الطبية الفلسطينية، أن الإغاثة رغم أوضاعها الاقتصادية، وقلة التمويل، فانها مستمرة في دعم ومساندة البرامج المجتمعية التي تعود بالفائدة على أبناء شعبنا داعيا إلى تكاثف جهود المؤسسات من اجل التعاون ومنع الازدواجية .

وأشاد بقدرة العاملين بالبرنامج على استثمار مصادر المجتمع المحلي وتقديمها للحالات وقدرة العاملين على التشبيك ومشاركة الأسرة والمجتمع في العملية التأهيلية .