الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
ابوعبيدة: مستعدون لحرب استنزاف طويلة ضد الجيش الاسرائيلي
ابوعبيدة: جيش العدو يتفاخر بجرائمه التي ارتكبها في غزة كإنجازات عسكرية
كلمة مصورة للناطق العسكري باسم كتائب القسام "أبو عبيدة"

الاحتلال عرقل عودتهم لساعات: فلسطين تفرح بعودة شبابها المغتربين

نشر بتاريخ: 18/07/2011 ( آخر تحديث: 18/07/2011 الساعة: 13:49 )
بيت لحم-معا- فرحت فلسطينا ارضا وشعبا بعودة 33 من شبابها المغتربين بالولايات المتحدة الامريكية والذين زاروا بلادهم لاول مرة في اطار مشروع اعرف تراثك الي تنظمه مؤسسة الاراضي المقدسة المسيحية المسكونية بالتعاون مع عدد من المؤسسات الفلسطينية الاقتصادية.

وقال راتب ربيع رئيس مؤسسة الاراضي المقدسة المسيحية المسكونية الذي رافق الوفد من واشنطن لفلسطين ان الاحتلال الاسرائيلي تعمد مضايقة كوكبة الشباب المغتربيين العائدين الى ديارهم وديار اباءهم واجدادهم حيث اوقفتهم سلطات الاحتلال على معبر الكرامة لاكثر من اربع ساعات وعمدت للتحقيق معهم فردا فردا حيث تركزت الاسئلة عن سبب زيارتهم لفلسطين كونهم يحملون جوازات السفر الامريكية ولماذا هم هنا وكيف يتجمعون مسلمون ومسيحيون وما الهدف من الزيارة وبرنامجها.

كما اضاف ربيع ان الزيارة تشمل اراضي فلسطين التاريخية حيث جرى تنظيم برنامج لوفد الشباب المغتربين لزيارة القدس ورام والله وبيت لحم ونابلس وجنين ومدن حيفا ويافا والناصرة وعكا بهدف تعريفهم بالاوضاع الحقيقية على ارض فلسطين ليستطيعوا معرفة المدن التي ينحدرون منها حيث ينحدر الشباب الفلسطيني من مختلف المدن والقرى التي ذكرت.

واشار ربيع الى ان برنامج الزيارات والفعاليات متعدد ومتنوع ويشمل جميع نواحي الحياة الفلسطينية حتى يستطيع الشباب المغترب ايجاد اليات التواصل والترابط مع اشقائهم بفلسطين وفق اهتماماتهم لان الفكرة من مشروع اعرف تراثك تتمثل في ربط الشباب المغترب بارضه ووطنه وشعبه في كافة مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والسياسية والدينية والاجتماعية والرياضية.

اجاب ربيع على اسئلة الصحفيين جاءت عقب كلمته في حفل الاستقبال الشعبي الذي اقيم للشباب المغترب العائد لفلسطيني حيث شكر ربيع كافة الجهات التي دعمت الفكرة وسعت من اجل دعمها وتطويرها وصولا الى هذا اليوم كما وجه شكره للشباب انفسهم مؤكدا انه لولا انتماءهم لهذه الارض ارض الاباء والاجداد لما كانوا اليوم هنا في هذا الاحتفال وهذا الاستقبال الدافئ الذي يعكس كرم وضيافة شعب فلسطين.

واكد ربيع ان الشباب المغترب مر برحلة طويلة حيث تجمعوا في العاصمة الامريكية واشنطن ومن ثم غادروا الى الاردن وكان يومهم طويلا خصوصا على الحدود حيث تعرضوا للتحقيق والمضايقة من قبل الجنود الاسرائيليين مشيرا الى انفهم امريكيين من اصل فسطيني ويجب ان يعملوا من اجل القيم المتمثلة بالحرية والعدالة والكرامة من اجل الوصول الى السلام الشامل والعادل معربا عن ثقته بهم وبما سيقدموه من اجل الوطن والقيم الانسانية.

وخاطب ربيع الشباب العائد لوطنه بكلمات وتعابير حثتهم على العمل من اجل فلسطين

كلمة ربيع كانت الكلمة الاخيرة في حفل الاستقبال الشعبي للشباب المغتربين الذي اقيم في مركز السلام بمدينة بيت لحم حيث تحدث فيه المحافظ عبد الفتاح حمايل والاستاذ جورج سعادة والاستاذ صليبا صراص عضو مجلس ادارة مؤسسة الاراضي المقدسة المسيحية المسكونية كما جرى فيه عزف عود شرقي مع مجموعة اغاني وطنية قدمها المجلس البلدي الشبابي ببلدية بيت ساحور فيما تولى عرافة الحفل انطوني حبش منسق مشروع اعرف تراثك.

المحافظ حمايل اكد في كلمته التي القاها باسم الرئيس محمود عباس على ترحيبه بالشباب المغترب مؤكدا ان وجودهم اليوم يحمل معاني ومشاعر وطنية وانسانية كبيرة اهمها ان فلسطين حية بفكر وانتماء شبابها وتمسكهم بارض الاباء والاجداد التي لم يرووها يوما لكنهم رضعوا حبها وانتماءها مع حليب طفولتهم.

كما اكد المحافظ حمايل ان المعنى الثاني والمهم هو زيف وفشل اسرائيل في محو فلسطين من قلوب وعقول الفلسطينيين المشردين والمغتربين يث يؤكد هذا الحضور فشل الاحاديث الاسرائيلية التي تقول ان الكبار يموتون والصغار ينسون حيث يظهر الحضور الشاب عدم نسيان الحقوق بالارض والوطن مشددا على ان الشباب القادم لبلاده يحمل اليوم رسالة حب وانتماء وعطاء يبدا من اليوم الاول لهم بفلسطين.

وثمن المحافظ حمايل مبادرة مؤسسة الاراضي المسيحية المقدسة المسكونية حيث ابدعت بعمها من اجل الاعداد لهذا البرنامج الخاص بربط فلسطين بشبابها المغترب شاكرا كل من فكر وابدع ودعم الفكرة الرائدة وصولا ليومنا هذا الذي نحتفل فيه بهذه الكوكبة من النجوم التي تضيء سماء فلسطين وتفتح الافاق للعمل من اجل فلسطين وعلى مختلف المستويات والمجالات خصوصا في الولايات المتحة الامريكية متمنيا نجاح المشروع وتطور ومضتعفة الاعداد للشباب الراغب بزيارة وطنه وارضه ومن كل انحاء العالم وليس من الولايات المتحدة فقط.

الاستاذ جورج سعادة اشار في كلمته الى ترحيب فلسطين كل فلسطين بالشباب العائد انطلاقا من مبادئ الانتماء والمشاعر الوطنية الصادقة مشيرا للشباب الى ما تعانيه بلادهم من ظلم واضطهاد وعدوان اسرائيلي طال كافة نواحي الحياة مشيرا الى اهمية العيش ومشاهدة الواقع ونقله الى مجتمعهم في الولايات المتحدة الامريكية.

وطرح سعادة امثلة عن المعاناة الفلسطينية المتمثلة بالجدار والاستيطان وسرقة المياه وترك الشعب الفلسطيني تحت العطش هذا بالاضافة الى عمليات التنكيل والاعتقال والحواجز والسيطرة على مختلف نواحي الحياة الفلسطينية.
كما تطرق سعادة الى معاناة المواطن الفلسطيني مسلما ومسيحيا في مجال كبت حرية العبادة ومحاصرة واستهداف المقدسات مشيرا الى ما يتعرض له المسجد الاقصى وكنيستي القيامة والمهد من حصار واضطهاد ومحاولات التزوير والتشويه.

واوضح سعاة لوفد الشباب انهم سيجدون الكثير من نواحي الحياة والارادة الفلسطينية على الاستمرار بالعيش والعطاء رغم كل المحاولات الاسرائيلية الرامية لقتل الحياة الفلسطينية متمنيا لهم اقامة طيبة في بيت لحم وفلسطين.

حفل الاستقبال الذي اقيم في مركز السلام كان قد سبقه مسيرة جماهيرية سبقتها فرق كشفية من مدينة بيت لحم حيث استقبل الوفد على دوار العمل الكاثوليكي المحافظ حمايل ونائب رئيس البلدية جورج سعادة وانطوني حبش منسق مشروع اعرف تراثك وعدد من المسؤولين فيما رافق الوفد الشبابي رئيس مؤسسة الاراضي المسيحية المسكونية و أسعد عبد الرحمن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس هيئة الموسوعة الفلسطينية وهي احدى المؤسسات الداعمة لمشروع اعراف تراثك ومنذر عميرة القائم باعمال مدير عام الشؤون العامة بالمحافظة والمقدم زايد الشاعر مدير شرطة مدينة بيت لحم حيث سارت فرق كشفية امام المسيرة الجماهيرية واشعبية من دوار العمل حتى مركز السلام في ساحة المهد ايذانا بوصول الوفد الشبابي الفلسطيني المغترب لفلسطين من اجل تعريف المواطنين بهذا البرنامج ووصول الوفد مما خلق اجواء ترحيبية في الشوراع التي جابتها المسيرة.