الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ طوباسي يستقبل رئيس هيئة القضاء العسكري

نشر بتاريخ: 18/07/2011 ( آخر تحديث: 18/07/2011 الساعة: 15:32 )
طوباس -معا- استقبل د. مروان طوباسي محافظ طوباس والأغوار الشمالية في مكتبه اليوم اللواء القاضي عبدالكريم سلمان المصري رئيس هيئة القضاء العسكري ورئيس المحكمة العسكرية العليا والقاضي العسكري محمد حمارشة رئيس النيابة العسكرية والمدعيين العاميين العسكريين ربيع ابو الحسن وعلام الدمج، وذلك بحضور المقدم حقوقي مقداد سليمان مدير والمستشار القانوني محمود الملاح وحسام دراغمة مدير عام الشؤون الإدارية والمالية ومعتز بشارات مدير أمن المحافظة.

واستعرض المحافظ طوباسي الأوضاع ألعامه بالمحافظة وما تعانيه اجزاء كبيرة منها من إجراءات إسرائيلية تمارس بشكل يومي بالأغوار الشمالية وتتمثل في المصادرة والتهويد وهدم المنازل والإحلال السكاني وذلك ضمن سياسة إسرائيلية ممنهجة تسعى إلى السيطرة على الأغوار وتفريغها من ساكنيها.

وأشار المحافظ طوباسي إلى عمل المحافظة الحثيث بالجانب القانوني فيما يتعلق بالانتهاكات الإسرائيلية وذلك ضمن متابعات المستشار القانوني بالمحافظة والوحدة القانونية بمجلس الوزراء بخصوص الإخطارات الاسرائيلية، مشيرا الى ان المحافظة نجحت مؤخرا من استصدار ما يزيد عن ال70 امر احترازي لوقف قرارات إسرائيلية بالهدم بحق ممتلكات مواطنين من المحافظة .

واشاد المحافظ طوباسي بجهاز القضاء العسكري بالمحافظة والذي يعمل وبتوجيهات من اللواء المصري للوصول الى قضاء عسكري مميز .

واشار المحافظ طوباسي الى التعاون التام ما بين المحافظة والاجهزة الامنية الى جانب القضاء العسكري لفرض حالة من الامن والنظام واحترام القانون بجميع انحاء المحافظة وذلك وفقا لتوجيهات السيد الرئيس .

كما استعرض المحافظ طوباسي ما تقوم به المحافظة في اطار عملية التنمية والتطوير وتنفيذ البرامج والمشاريع التي من شانها تعزيز صمود المواطنين كالمستشفى الحكومي المزمع الانتهاء منه اواخر العام الجاري والقصر الثقافي ومصنع المحولات الكهربائية، مبينا انه تم العمل ايضا على توفير قطعة الارض اللازمة لبناء قصر العدل بالمحافظة من جانب بلدية طوباس .

من جهته قال اللواء المصري ان القضاء العسكري الفلسطيني يمارس الصلاحيات والتشريعات الجزائية المنصوص عليها بالقانون المعمول به بالاراضي الفلسطينية .

واضاف :" رغم ان ثقتنا بهذه التشريعات المميزة والرائعة الا انه لا بد من اعادة النظر فيها " مشيرا الى ما يتميز به القضاء المدني من مميزات الى جانب القضاة اللذين يؤدون واجبهم على اكمل وجه .

واشار اللواء المصري الى ان جهاز القضاء العسكري موجود في كافة المحافظات الفلسطينية الى جانب وجود مقرات للنيابة العسكرية، مبينا ان النيابه العسكرية وجدت في طوباس منذ ثلاث سنوات ومثمنا دور المحافظة والمحافظ في دعم القضاء العسكري .

واوضح المصري وجود ثلاث محاكم دائمة تتوزع بين محافظات الضفة ما بين الشمال والجنوب والوسط إلى جانب محكمة خاصة واحدة .

وأكد اللواء المصري على ان القضاء العسكري موجود بكل المناطق ويعمل جنبا الى جنب وبتعاون تام مع المحافظين و الأجهزة الأمنية التي اشاد بدورها في حفظ الأمن والأمان وحفظ النظام .