السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدكتور جبرا الشوملي يصدر كتابا جديدا حول محاكمة الرئيس العراقي

نشر بتاريخ: 10/10/2006 ( آخر تحديث: 10/10/2006 الساعة: 21:53 )
معا - صدر حديثاً للكاتب والاكاديمي جبرا الشوملي كتاب بعنوان "محاكمة الرئيس" يتناول فيه من خلال دراسة مكثفة تاريخ العراق وابرز محطات تطوره: الانقلابات, الثورات, الحروب, الاخفاقات والهزائم, النجاحات والانتصارات, في عهود الجمهوريات الثلاث.

وقال الكاتب في مقدمته إن فكرة الدراسة ألحت عليه منذ الجلسة الاولى لمحاكمة الرئيس العراقي ورفاقه, والظهور الاول لصدام حسين على خشبة المحكمة التي عقدت بتاريخ 19/ 10/ 2005, ولكنها عادت ونضجت اثناء جلسات شهود الدفاع التاسعة والعشرين, والثلاثين", والواحدة والثلاثين التي عقدت بتاريخ 29/ 5, 31/ 5/ 2006, وعلى مدار 3 ايام متتالية.

وأضاف الشوملي ان مشهد الرئيس العراقي ورفاقه في قفص الاتهام اثار مشاعر مختلفة لدى العرب, والواضح ان العرب الرسميين بكل صنوفهم وصنوف انظمتهم ينظرون للمحاكمة كما الوضع في العراق وكانه يجري في منطقة اخرى من العالم.. وفي الجانب الاخر من الصورة فان مشهد المحاكمة من وجهة نظر بعض المثقفين العرب والاحزاب "الديمقراطية" هو مبرر فكريا : هذه هي نهاية الدكتاتورية؟؟ قال البعض - مما يضاعف احزمة الالم والاسى في القلوب والعقول.

ويشتمل الكتاب الذي جاء في 94 صفحة من القطع الصغير على ثلاثة فصول الاول بعنوان العراق قبل الاحتلال الامريكي, والثاني تحت عنوان ثلاثة حروب اطلسية والثالث بعنوان المحاكمة وهو غني بتاريخ العراق الحديث ويوجز الشرح من دون اسهاب في تاريخ العراق المعاصر ويستشرف المستقبل المنظور من زاوية ثقافية سياسية هادئة .