السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة الطب المخبري في نابلس تنظم أمسية علمية في المستشفى الإنجيلي

نشر بتاريخ: 20/07/2011 ( آخر تحديث: 20/07/2011 الساعة: 18:40 )
نابلس- معا- نظمت نقابة الطب المخبري في محافظة نابلس أمسية علمية لأعضائها تحت رعاية المستشفى الإنجيلي العربي وشركة Astra Zeneca للأدوية، وذلك في قاعة المحاضرات التابعة للمستشفى الانجيلي، حضرها عدد كبير من أعضاء النقابة في نابلس وشارك فيها وفد من فرع النقابة في بيت لحم.

وافتتح الدكتور وليد القرة مدير عام المستشفى الإنجيلي الأمسية بكلمة ترحيبية مؤكدا تعاون المستشفى مع النقابة في أنشطتها العلمية، كما أكد على دور المؤسسة في خدمة المجتمع المحلي، مبينا أن المستشفى الانجيلي يهتم بالعديد من التخصصات وأهمها جراحة الأعصاب.

ومن جهته، أكد فايز الزاغة منسق اللجنة العلمية لنقابة الطب المخبري في نابلس على أهمية هذه الأمسية التي ترتبط ببرنامج التعليم المستمر المرتبط بمزاولة المهنة للأعضاء، كما أنها تأتي ضمن خطة اللجنة العلمية والتي وضعتها مع بداية هذه الدورة والمتمثلة بعقد الأيام والأمسيات العلمية، موجها التحية والشكر إلى المستشفى الإنجيلي ومديره العام الدكتور وليد القرة على رعايتها للأمسية، وكذلك لشركة Astra Zeneca للأدوية.

وتم في الأمسية التي تولى إدارتها الدكتور إسماعيل المصري عضو اللجنة العلمية، عرض لثلاث محاضرات، كانت الأولى للدكتور يحيى فيضي عن بكتيريا ال E.coli وعلاقتها بأمراض الإسهال، كما تطرق إلى أنواعها وكيفية تشخيصها والوقاية منها.

وفي المحاضرة الثانية، تحدثت الدكتورة رشا يعيش مندوبة شركة Astra Zeneca عن استخدام المضاد الحيوي الجديدMeronem وعلاقته في مكافحة عدوى المستشفيات Nosocomial Infection وأهميته في مقاومة العديد من أنواع البكتيريا.

وفي محاضرته، تناول الدكتور كمال ضميدي نتائج بحث اجري حول مدى انتشار وعوامل الخطر والتوصيف الجزيئي لفيروس التهاب الكبد من نوع B لدى المرضى الذين يخضعون لغسيل الكلى، والحاجة إلى اجراءات رقابة مستمرة.

وتخلل الأمسية العديد من مداخلات الأعضاء الذين أكدوا على ضرورة الاستمرار في عقد هذه الأنشطة العلمية، وفي الختام قدم رئيس النقابة بنابلس سعيد رواجبة وأعضاء اللجنة الفرعية الدروع التقديرية للمستشفى الإنجيلي وللمحاضرين وللشركة الراعية.