السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس الأمن يقرر مواصلة المشاورات المغلقة بشأن سورية

نشر بتاريخ: 02/08/2011 ( آخر تحديث: 02/08/2011 الساعة: 11:15 )
مجلس الأمن يقرر مواصلة المشاورات المغلقة بشأن سورية
وكالات- معا- قرر مجلس الأمن الدولي مواصلة جلسة المشاورات المغلقة بشأن سورية اليوم الثلاثاء.

وكان مجلس الأمن قد عقد أمس الاثنين جلسة مشاورات مغلقة استجابة لدعوة قدمتها ألمانيا.

وعقب الاجتماع المغلق الذي استمر ساعة قال دبلوماسيون إنه بعد مأزق استمر أشهرا بشأن سوريا في المجلس فإن أحداث العنف الجديدة يبدو أنها تدفع أعضاء المجلس المنقسمين نحو شكل ما لرد الفعل.

لكن مبعوثين اختلفوا بشأن هل ينبغي أن يتبنى المجلس المؤلف من 15 دولة مشروع القرار الذي يسانده الغرب أو يتفاوض على بيان أقل إلزاما.

وحتى الآن فان مجلس الأمن عاجز عن القيام بأي تحرك عملي بشأن سوريا بسبب الخلافات بين أعضائه.

ووزعت دول غرب أوروبا مشروع قرار قبل شهرين لكنه تعثر بعد أن هددت روسيا والصين -وكلتاهما حليفة لدمشق- بالاعتراض عليه بحق النقض إذا طرح للتصويت. ومن بين الأعضاء العشرة غير الدائمين في المجلس قالت البرازيل والهند ولبنان وجنوب أفريقيا إنها لا تؤيد مشروع القرار أيضا.

ويقول منتقدون للمشروع إنهم يخشون إن أصدر المجلس حتى ولو إدانة بسيطة أن يكون ذلك الخطوة الأولى نحو تدخل عسكري غربي في سوريا كما حدث في ليبيا في آذار/مارس. ووصفت السفيرة الامريكية سوزان رايس ذلك بأنه "إشاعة كاذبة" وقالت إن القرار لا يدعو إلى شيء كهذا.

وقال دبلوماسيون إنه بعد أن قدم اوسكار فرنانديز تارانكو نائب رئيس القسم السياسي بالمنظمة الدولية تقريرا إلى المجلس تحدث ممثلو جميع الدول الخمس عشرة الاعضاء لكن المجلس لم يتخذ إجراء فوريا وقرر تأجيل المناقشة حتى اليوم الثلاثاء.