الإثنين: 27/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رؤساء بلديات محافظة خان يونس يلتقون وفداً إيطالياً لدعم مجلس الخدمات المشترك

نشر بتاريخ: 15/10/2006 ( آخر تحديث: 15/10/2006 الساعة: 12:09 )
خان يونس -معا-التقى رؤساء بلديات محافظة خان يونس أمس وفداً إيطالياً بهدف دعم مجلس الخدمات المشترك الذي أفتتح مؤخراً بدعم من المنحة الإيطالية، وتنفيذ مجموعة من المشاريع التطويرية في المحافظة ومن أبرزها مشروع الصرف الصحي بإعتباره من أهم المشاريع الإستراتيجية.

وضم الوفد الأجنبي لورنزو كولونا بريتي مدير برنامج ( PMSP ) ونائلة قويدر مسؤولة المنحة في قطاع غزة حيث إلتقوا في مقر بلدية خان يونس الشيخ أسامة بربخ نائب رئيس البلدية وأعضاء من المجلس البلدي ورؤساء بلديات القرارة والفخاري وبني سهيلا وعبسان الجديدة، إضافة إلى المهندس محمد الأغا مدير البلدية والمهندس راغب عطا الله مسؤول ملف الصرف الصحي ويوسف الحاج مدير دائرة الصرف الصحي.

وأكد الشيخ أسامة بربخ على أهمية العلاقات الثنائية التي تربط الشعبين الفلسطيني والإيطالي وما نتج عنها من إتفاقيات توأمة التي ساهمت في دفع عجلة التطور قدماً إلى الأمام والرقي بواقع مدينة خان يونس عبر المشاريع الحيوية والمهمة التي مولتها الحكومة الإيطالية.

وأكد بربخ على ضرورة إستمرار الحكومة الإيطالية بدعم مشاريع البلديات في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني جراء الحصار والإغلاق للخروج من الضائقة الإقتصادية والإجتماعية والسياسية.

وشدد بربخ على أن بلديات المحافظة إتفقت فيما بينها على إستكمال تنفيذ مشروع الصرف الصحي بإعتباره من المشاريع الحيوية والإستراتيجية الهامة في محافظة خان يونس وتأخر تنفيذه ساهم في تدهور الأوضاع البيئية والنفسية لدى كافة السكان.

وبدوره قام بريتي بشرح حقيقة الإشكاليات السابقة التي عرقلت عمل مجلس الخدمات المشترك، مبيناً أن الوضع السياسي في قطاع غزة شكل عائقاً أساسياً أمام المشروع الإيطالي.

وحذر بريتي من خطورة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وتداعياتها على المشاريع التطويرية الممولة من قبل بلاده قائلا: " إذا لم يحدث تغيير في الأوضاع هنا - السياسية - سيتم تجميد كافة المشاريع الممولة من إيطاليا، حتى عودة الأمور إلى سابق عهدها، مشيراً إلى أن المهملة المتبقية للخروج من الوضع الراهن نهاية العام الجاري ".

ومن جانبهم أبدى رؤساء البلديات تفهمهم الكبير لجهود الحكومة الإيطالية ممثلة بمندوبيها بقطاع غزة للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني والتي كان لها بالغ الأثر في مواصلة تنفيذ بعضاً من المشاريع الحيوية ومن بينها إفتتاح مجلس الخدمات المشترك، مطالبين في الوقت ذاته الإسراع في تقديم الدعم المادي لإنجاح تشغيل مشروع الصرف الصحي وتجنيب سكان المحافظة مخاطر بيئية محدقة.

إلى ذلك تم عقد إجتماع آخر ما بين بلدية خان يونس والمحافظة ووكالة الغوث والوفد الإيطالي من أجل وضع خطة سريعة وعاجلة لإستكمال المشروع الذي يحظى بإهتمام السكان.