الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نابلس- 52% من اهالي البلدة القديمة راتبهم اقل من 1000 شيقل

نشر بتاريخ: 08/08/2011 ( آخر تحديث: 08/08/2011 الساعة: 10:41 )
نابلس - معا - في لقاء جمع بين رئيس بلدية نابلس عدلي يعيش، والمدير الإقليمي لبرنامج التأهيل المجتمعي الدكتور علام جرار، ومدير عام جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني يحيى عودة، ومدير مركز الخدمة المجتمعية في جامعة النجاح الوطنية بلال سلامة، جرى بحث آفاق التعاون المشترك بين برنامج التأهيل وبلدية نابلس، للمساهمة في تطوير وتعزيز البرامج الأجتماعية المقدمة لأهالي البلدة القديمة في نابلس.

وعقد اللقاء في مقر البلدية حيث تم خلاله مناقشة آخر التطورات على مستوى المدينة، وتطرق المجتمعون إلى ما حققته البلدة من إنجازات على مدار سنوات عملها، إضافة إلى المشاريع الحديث التي تشرف عليها، والتي تهدف إلى رفع مستوى نابلس، وتحقيق الإزدهار لها.

كما تناول المجتمعون بالحديث الدراسة التي أعدها برنامج التأهيل المجتمعي عن واقع الإعاقة في البلدة القديمة، والتي تم التوصل لنتائجها من خلال مسح ميداني أجراه برنامج التأهيل بالتعاون مع مركز الخدمة المجتمعية في جامعة النجاح الوطينة، تم خلاله مسح أكثر من 800 بيت، للخروج بنتائج عن واقع السكان بشكل عام في البلدة، وواقع ذوي الإعاقة مع أسرهم هناك، حيث ظهر فيها أن حوالي ربع أرباب الأسر في البلدة القديمة عاطلون عن العمل ، في حين أن نسبة الأسر التي لديها معيل واحد تجاوزت النصف وبلغت 56.6%، علماً أن مستوى الدخل الأكثر تردداً بين سكان البلدة هو، أقل من 1000 شيكل، وبلغت نسبته 51.5% من السكان.

أما عن واقع الإعاقة فقد أظهرت الدراسة وجود ما يزيد عن 200 معاق في البلدة القديمة ، أي ما نسبته 5.4%، حيث يتركز عدد كبير من ذوي الإعاقة في الفئة العمرية الواقعة بين 19-45 سنة، بنسبة بلغت 36.6%.

وخلصت الدراسة إلى أن نسبة الدخل لأسر ذوي الإعاقة متدنية إلى حد كبير، حيث أن 29.2% من أرباب الأسر التي لديها طفل من ذوي الإعاقة، _لا يعمل، وأكثر من 60% من هذه الأسر ممن يقطنون في بيوت مستأجرة.

وتناقش المجتمعون في هذه الحقائق والأرقام، مؤكدين على خصوصية البلدة القديمة وعلى أنها قبلة مدينة نابلس، ولذلك يصبح من المهم أن تحضى بالرعاية الخاصة من المؤسسات الرسمية والخاصة، ونوه رئيس البلدية إلى مكانة المؤسسات العاملة مع ذوي الإعاقة في رفع مستوى الوعي والإرشاد لدى السكان ولا سيما القاطنين في البلدة القديمة، مؤكداً أن البلدة القديمة تحظى باهتمام كبير وفعلي من البلدية وذلك من خلال عدد من المشاريع التي تسعى لإحيائها وإعادة أصالتها لديها، وترسيخ انتماء السكان لها.

من جانبه شجع الدكتور علام جرار جهود البلدية، معتبراً أن برنامج التأهيل المجتمعي يسعى للعمل بالتوازي مع هذه الجهود، وفي إطارها في الوقت ذاته، داعياً إلى مزيد من التعاون بين البلدية والبرنامج، وممتدحاً المراكز التي تشرف عليها، مثل ركن المرأة، وموارد المجتمع، وحمدي منكو، التي قدمت تسهيلات مميزة لذوي الإعاقة، ولبرنامج التأهيل المجتمعي، وتعاونت معه في عدد من المشاريع والإنجازات كان من بينها مسح البلدة القديمة، والمؤتمر التربوي العالمي في فلسطين.

واختتم اللقاء بالاتفاق على عدد من المحاور، وعلى مزيد من التعاون بين المؤسستين، تحقيقاً لرؤية كليهما في رفع مستوى السكان، وتحقيق الرفاه الاجتماعي والتوعوي للمدينة.