الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ممثلو فعاليات ومؤسسات نابلس يناشدون التبرع بدلا من الافطارات الجماعية

نشر بتاريخ: 09/08/2011 ( آخر تحديث: 09/08/2011 الساعة: 10:57 )
نابلس - معا - عقدت لجنة التكافل المجتمعي في محافظة نابلس اجتماعها التشاوري الاول في مقر المحافظة، وترأست الاجتماع نائب المحافظ عنان اتيرة بمشاركة ممثلي مؤسسات محافظة وفعالياتها المجتمعية والرسمية.

وفي بداية الاجتماع، رحبت نائب المحافظ بالحضور وشكرتهم على تلبية الدعوة، مشيرة الى ان هذا الاجتماع التشاوري هدفه التوافق على رؤية موحدة حول الافطارات الرمضانية الجماعية وكيفية التحول باتجاه الاستغناء عن تلك الافطارات وتحويلها الى تبرعات عينية ومادية لسد حاجة الاسر الفقيرة بالمحافظة.

اشارت الاتيرة الى انه وفي ضوء توجيهات الرئيس محمود عباس فان المؤسسات الرسمية ستتبع سياسة تقشفية واضحة وهذ ا يعني وقف كل اشكال الافطارات الجماعية متمنية ان تحذو المؤسسات الاهلية والخيرية والقطاع الخاص في المحافظة حذو المؤسسة الرسمية بوقف الافطارات الجماعية وتحويل الاموال المرصودة لها للاستفادة منها في تغطية احتياجات رمضان والعيد والمدارس للاسر الفقيرة والمستورة ، منهية بضرورة التوافق على صيغة للعمل واعلان نتائج هذا الاجتماع على الملأ.

وتحدث ممثلو المؤسسات والفعاليات الاقتصادية والمجتمعية المشاركين في الاجتماع مداخلات عديدة اثنو فيها على الفكرة باعتبارها فكرة تحمل في مضمونها عملا مجتمعيا يقوم على الشراكة ويعزز من قيم التضامن وتنمية موارد المجتمع المحلي وسد احتياجاته من خلال اطر ومؤسسات محلية .

وفيما يخص الجانب العملاني فقد تمحورت الاقتراحات حول طبيعة عمل اللجنة واليات العمل لها وطبيعة المساعدة التي سيتم تقديمها وهل ستقتصر على رمضان ام انها ستغطي ايضا الاحتياجات المدرسية واحتياجات العيد خاصة ان المدارس ستكون بعيد العيد مباشرة.

وقد اجمعت المداخلات على ضرورة التوحد في الموقف من موضوع الافطارات الجماعية لان تلك الافطارات تنطوي على بذخ ومصاريف زائدة لا معنى ولا ضرورة لها وفيما يخص سلة المساعدات فهي ستغطي رمضان والعيد والمدارس.

هذا وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على تثبيت اسم اللجنة التي تضم كل المؤسسات والفعاليات المجتمعية والرسمية المعنية بجمع التبرعات باسم لجنة التكافل المجتمعي وتم تسمية لجنة متابعة تضم كل من محافظة نابلس والغرفة التجارية وملتقى رجال الاعمال وبلدية نابلس ولجنة زكاة نابلس ولجنة التضامن الخيرية واللجنة الاهلية وجمعية سفير الخيرية.

كما تم الاتفاق ان تتوجه اللجنة بمناشدة الى كل المؤسسات والفعاليات والافراد في محافظة نابلس المحبين لعمل الخير العمل على وقف الافطارات الرمضانية الجماعية والتحول نحو التبرع بتلك الاموال وبما يغطي احتياجات الاسر المستورة و الفقيرة في المحافظة من احتياجات رمضانية واخرى تتعلق بملابس العيد والحقيبة المدرسية ، منوهة الى ان نابلس وكانت وستبقى سباقة لعمل الخير وانتاج حالة من التكافل والتضامن بمقدورها تلبية الحد الادنى من الاحتياجات للاسر الفقيرة.

كذلك فقد تم الاتفاق ان تباشر المحافظة باجراءات لفتح حساب بنكي خاص باسم اللجنة لكي تحول التبرعات المادية عليه سواء من قبل الافراد او المؤسسات وسيعلن رقم الحساب على الملأ بعد انجازه مباشرة، ولكي تؤكد اللجنة اعتمادها معايير شفافة في قياس حالة الفقر فقد قررت الاعتماد على قاعدة معلومات مدققة مهنيا يمكن من خلالها الوصول الى ذوي الاحتياج الفعلي في المجتمع المحلي.