الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محمد نزال : حماس ترفض التفاوض مع إسرائيل

نشر بتاريخ: 16/10/2006 ( آخر تحديث: 16/10/2006 الساعة: 02:30 )
معا- أكد عضو المكتب السياسي في"حماس" محمد نزال رفض الحركة التفاوض مع الجانب الإسرائيلي باعتبارها مسألة غير مطروحة للتداول الآن،.

وقال نزال لـصحيفة "الغد الاردنية لا أحد يطرح الآن مسألة تفاوض حماس مع الجانب الإسرائيلي"، مشدداً على أن البيت الداخلي لحماس لا يحتاج إلى إعادة ترتيب تنظيمي خلافاً لما أوردته الورقة "المزعومة" بحسبه.

ووجه نزال الاتهام إلى تيار فلسطيني يقف وراء نشر ورقة "مفبركة" عن مستقبل الحركة مع نسبها إليها بهدف تشويه صورتها وإثارة الشبهات حول مواقفها.

غير أنه أشار في المقابل إلى خطة للحركة للمرحلة المقبلة تركز في أولوياتها على تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وإعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية وتنظيم البيت الداخلي الفلسطيني.

وكانت مصادر مطلعة كشفت عن ورقة داخلية مشتركة صدرت الأسبوع الماضي عن مجلس الشورى الأعلى في الحركة وعن القيادة السياسية لحماس في قطاع غزة تتضمن خطة عمل مستقبلية لحركة حماس لمجابهة متطلبات المرحلة المقبلة بعدم استبعاد التفاوض مع إسرائيل وبتغيير سياسة الحركة وضبط التناغم الداخلي وتوحيد التعامل مع الأطراف المعنية.

وقال نزال إن جهات فلسطينية من خارج الحركة معنية بإسقاط الحكومة الحالية وتشويه صورة حماس بالاستفادة من الأوضاع الحرجة القائمة في الأراضي المحتلة.

وأكد نزال عدم صحة ما نسب إلى الحركة في الورقة "المزعومة"، مشيراً إلى أن الحركة لن تصدر خطة "مضادة" للمعلومات الواردة في الورقة وإنما ستعمل على توضيح وتفسير مواقفها أمام الرأي العام.

وشدد نزال على أن مسألة التفاوض مع الجانب الإسرائيلي غير مطروحة الآن للتداول خلافاً لما ورد في الورقة.

وأوضح بأنه لا يوجد داخل الحركة مصطلح تنظيمي يطلق عليه بمجلس الشورى الأعلى، مشيراً إلى أن التقارير والخطط الصادرة عن الحركة تعتبر سرية التداول ولا يمكن لأحد غير معني بها الاضطلاع عليها.

وقال إن حماس حركة مؤسساتية تنظيمية تملك الخطط الشاملة كنتاج رؤيتها ومواقفها ولا تنطلق بالتالي من فراغ، مشيراً إلى أن الحركة تعكف دوماً على إعداد الخطط والبرامج بما ينسجم مع سياستها ومواقفها، ومن ذلك استطاعت الفوز في انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني في 25 كانون الثاني (يناير) الماضي.

من جهة ثانية أوضح نزال أن تواجده في السعودية يأتي لأداء مناسك العمرة فقط ولم يرتب للالتقاء بأحد المسؤولين هناك.