الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس الاركان الاسرائيلي تغيب عن اهم جلسة حربية خلال الحرب على لبنان بسبب مقابلة تلفزيونية

نشر بتاريخ: 16/10/2006 ( آخر تحديث: 16/10/2006 الساعة: 18:25 )
بيت لحم - معا- ذكرت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية ان رئيس هيئة الاركان دان حالوتس قد تغيب عن اهم جلسة عسكرية خلال الحرب على لبنان كانت ستقرر ارسال جنود الى نهر الليطاني ليمنح القناة العاشرة مقالبة تلفزيونية .

واضافت الصحيفة ان الحضور من ضباط القيادة والاجهزة الامنية اجابوا وزير الجيش حين تساءل عن مكان تواجد رئيس الاركان ولماذا يتغيب عن هذه الجلسة الدراماتيكية التي ستقرر ارسال جنود الى منطقة نهر الليطاني قبيل صدور قرار وقف اطلاق النار بان دان حالوتس في طريقة لمقر القناة العاشرة لاجراء مقابلة تلفزيونية حتى دون ان يبلغ مسبقا بتغيبه عن الجلسة .

وعقدت الجلسة يوم الثاني عشر من اب في مكتب وزير الجيش بحضور رئيس الموساد ورئيس الشاباك ورئيس قسم العمليات ونائب رئيس الاركان حيث وصلت اسرائيل يوم 11 اب اي قبل ثلاثة ايام من وقف اطلاق النار مسودة القرار التي رفضها اولمرت لخلوها من بعض المطالب الاسرائيلية الاساسية فقرر اولمرت وعمير بيرتس اغراق منطقة الجنوب اللبناني حتى نهر الليطاني بمئات الجنود في خطة اطلق عليها اسم " تغيير الاتجاه 11 " .

وشعر بيرتس بعدم قدرته على اتخاذ مثل هذا القرار منفردا وطلب منهم استدعاء حالوتس معبرا عن غضبه الشديد لتغيبه في هذه اللحظات الحرجة .

واستطاع حالوتس عن طريق الهاتف اقناع وزير الجيش بارسال مئات الجنود الى داخل العمق اللبناني الذي اقر اقتراح رئيس الاركان بقلب مثقل وسمح للمروحيات بالاقلاع لتنفيذ المهمة .