الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

تواصل معاناة الأسرى المرضى في سجني شطة والنقب

نشر بتاريخ: 21/07/2005 ( آخر تحديث: 21/07/2005 الساعة: 14:03 )
بيت لحم-معا- في بيان أصدره نادي الأسير ووصلنا نسخة منه أشار فيه الى الأوضاع المأساوية التي يعيشها الأسرى في سجني شطة والنقب خاصة المرضى منهم .

وأضاف البيان أن الأسير وضاح أحمد أبو عوني من قرية جبع في جنين والمحكوم 14 سنة، ويقبع في سجن شطة قد تعرض لتعذيب شديد خلال اعتقاله أدى الى كسر عظمة الأنف وما زالت العظمة مكسورة حتى الآن وتم إبلاغه انه يحتاج الى إجراء عملية جراحية ولكن بسبب المماطلة لم يحصل ذلك.

أما الأسير ياسر الحمدوني من سكان جنين والمحكوم مؤبد في سجن شطة. فقد تعرض للضرب على يد الجنود خلال نقله الى محكمة سالم أدى ذلك الى ثقب طبلة الاذن وأصبح لا يسمع ولا يتلقى العلاج وينوي التوجه لمحكمة العدل العليا لرفع شكوى ومن اجل الحصول على العلاج.

الأسير اياد ذياب خيزران من طوباس معتقل في سجن شطة، يعاني من مشكلة في القصبة الهوائية، ويشعر بالاختناق مع انغلاق القصبة ولا يستطيع شرب الماء. وافاد انه يعاني ايضاً من ضعف في يده اليسرى بسبب اصابة تعرض لها قبل الاعتقال وقدمه اليسرى ايضاً يوجد فيها 6 اصابات ويحتاج الى دواء للاعصاب حيث يعاني من آلام وانتفاخات.

الأسير جبر حامد بشارات من سكان طوباس، 53 سنة، يقبع في سجن النقب الصحراوي. يعاني الأسير من أزمة صدرية حادة وهناك انسداد بالشريان التاجي عند القلب اضافة الى ذلك يعاني من السكري والدسك والتهابات في الجيوب الانفية. واشتكى الاسير انه لا يقدم له سوى مسكنات وقد طالب عدة مرات الخروج للمستشفى لاجراء الفحوصات الا ان طلبه قوبل بالرفض.

الأسير سامر سامح الأغبر 19 سنة سكان نابلس، يقبع في سجن مجدو ويعاني من مرض يسمى "التفول" وهو زيادة كريات الدم البيضاء عن الحمراء ولا يستطيع الوقوف.

من جهة اخرى اشتكى عدد من أسرى قدوميم من تعرضهم للاعتداءات الوحشية والقاسية، جاء ذلك خلال زيارة محامي نادي الأسير جمال ابتلي للسجن وهم:

مؤيد فوزي عبد الكريم: طولكرم، اعتقل بتاريخ 12/7/2005. تعرض للاعتداء عليه بالضرب بالأيدي والأرجل من قبل مجموعة من الجنود وزاد ألمه لأنه مصاب قبل اعتقاله بعيار ناري ولم يراع الجنود وضعه الصحي خلال الاعتداء عليه.
أ
مجد محمود همشري من طولكرم، 18 سنة، اعتقل في 16/7/2005. اشتكى من قيام الجنود بشد وثاقه من قدميه ويديه لمدة تزيد عن سبع ساعات وهذا تسبب بتشنجات في الأيدي والأرجل.

باسم زهران علي سكان عزون، ظهرت علامات الضرب على جسمه...وكان عارياً من نصفه الاعلى...وشاهد المحامي آثار الضرب على ظهره، صفعات وضرب كشوط.

صلاح الدين أحمد عمران من نابلس، 16 سنة، اعتقل بتاريخ 18/6/2005، طالب ثانوي. اشتكى من الاعتداء عليه بالضرب بالأيدي على معدته وقام أحد الجنود بضربه بعبوة ماء على محاشمه وهذا سبب له آلام شديدة.