الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشراوي تعرب عن قلقها ازاء الاعتداء المتكرر على الحريات بالضفة وغزة

نشر بتاريخ: 21/08/2011 ( آخر تحديث: 21/08/2011 الساعة: 16:32 )
رام الله- معا- أعربت د. حنان عشراوي عضو اللجنة التنفيذية ورئيسة دائرة الثقافة والإعلام في منظمة التحرير الفلسطينية عن قلقها من الاعتداءات المتكرره على الحريات العامة في الضفة الغربية وقطاع غزة، معتبرة قرار النائب العام إيقاف "برنامج وطن على وتر" تعدياً على الحريات العامة وحرية الرأي والتعبير.

واعتبرت عشراوي ان هذا القرار يعدّ سابقة خطيرة يمس الحقوق الأساسية للإنسان الفلسطيني، ويساهم في منع بناء مجتمع فلسطيني حر ديمقراطي وتعددي، ودولة مدنية يسودها حكم القانون ومبدأ فصل السلطات الثلاث.

وأكدت على ان مرجعية أي شكوى ضد أي عمل فني تعود للقانون الفلسطيني وقانون النشر والمطبوعات للبتّ فيها.

كما ادانت عشراوي تزايد الاعتداءات على الحريات العامة في قطاع غزة المتمثلة في منع الحكومة المقالة سفر طلبة حصلوا على منح دراسية من غزة إلى الولايات المتحدة الأميركية، والاستدعاءات المتكررة لنشطاء الحراك الشعبي والتحقيق معهم، بالإضافة الى التضييق على مؤسسات أجنبية ومنظمات أهلية ناشطة في قطاع غزة، واعتقالها الشبان خلال ممارستهم حقهم في التظاهر.

وطالبت عشراوي وقف تلك الإجراءات التي وصفتها بـ "التعسفية" وخاصة الحق في حرية الرأي والتعبير والحق في تنظيم الاجتماعات الخاصة والعامة المكفولة دستوريا وفق المعايير الدولية لحقوق الإنسان.