الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رغم الحواجز الاقصى ليس وحيداً: ربع مليون مصل يحيون ليلة القدر في رحاب المسجد الاقصى

نشر بتاريخ: 18/10/2006 ( آخر تحديث: 18/10/2006 الساعة: 22:38 )
القدس -معا- يحيي المسلمون في مشارق الارض ومغاربها الليلة السابع والعشرين من رمضان ليلة القدر التي هي خير من الف شهر، الليلة التي انزل فيها القران هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان.

وفي المسجد الاقصى اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، يحي رغم القيود والحواجز ربع مليون مصلي ليلة القدر في رحاب المسجد الأقصى المبارك ويبتهلون الى الله أن يحرر الأقصى والأسرى.

واكدت مؤسسة الاقصى في بيان وصل "معا" نسخة منه ان ساحات المسجد الأقصى اكتظت بالمصلين في جميع جهات المسجد، وفي الساحات المبلطة والأروقة وكذلك الساحات الترابية ، فيما امتلأ المسجد القبلي الكبير والمسجد الأقصى القديم والمصلى المرواني بالمصلين، وأدت النساء الصلاة في صحن قبة الصخرة المشرفة.

وكانت الحشود قد واصلت زحفها نحو المسجد الأقصى منذ العصر وتكثف وصول المصلين بعد صلاة المغرب مباشرة حيث شهدت أبواب المسجد الأقصى ازدحامات شديدة ، ولوحظ إقبال كبير من جيل الشباب والفتيات على الصلاة في رحاب المسجد الاقصى، كما استطاع جمهور من أهل الضفة الغربية تجاوز الحواجز والمعابر والجدار والوصول الى مدينة القدس والمسجد الأقصى ، فيما ساعدت فرق الكشاف المقدسية في تنظيم حركة المصلين الداخلين وتوجيههم الى الأماكن المناسبة .

وبمنظر غير مشهود منذ فترة في ليل المسجد الأقصى اصطف مئات الآلاف خلف أئمة المسجد الأقصى الذين أموا بالمصلين بالتناوب، فأدّوا صلاة العشاء ثمّ عشرين ركعة من صلاة التروايح في صفوف مكتظة خاشعة لسان حالها يقول رغم الحواجز والقيود فالمسجد الأقصى ليس وحيدا .

هذا وختمت صلاة التراويح بدعاء ختم القرآن ودعاء طويل ابتهل به إمام المسجد الأقصى، داعيا الله عز وجل أن يحرر المسجد ألاقصى من الإحتلال وأن يفك أسر السجناء في سجون الاحتلال، وأن ينصر أمة الإسلام على كيد الكافرين، وفيما انتهت صلاة التراويح فقد مكث عشرات الآلاف في المسجد الاقصى ليواصلوا إعتكافهم ورباطهم في رحاب المسجد الأقصى في هذه الليلة المباركة.

هذا وأعلنت مؤسسة الأقصى عن بدابة برنامجها الايماني في المصلى المرواني في تمام الساعة التاسعة والنصف ليلا ، وأعلن إمام المسجد الأقصى أن صلاة التهجد وقيام الليل ستبدأ الساعة الثانية عشرة ليلا .

يذكر أن الشرطة الاسرائيلية كثفت وجودها في مدينة القدس وفي محيط المسجد الأقصى منذ صباح اليوم، وأعلنت حالة الـتأهب ، وتمركز الاف عناصر الشرطة والقوات الخاصة الاسرائيلية على جميع أبواب المسجد الأقصى ، وفي أزقة البلدة القديمة ، وأخذت عناصر الشرطة نقاط تمركز في محيط مقبرة الرحمة واليوسفية وعند باب الساهرة وباب العامود ، لكن كل هذا التمركز لآلاف عناصر الشرطة لم يمنع تواصل توافد المصلين منذ ساعات ظهر اليوم الاربعاء وحتى ساعات المساء الأولى والمتوسطة من ليلة السابع والعشرين من رمضان .

وتعتبر ليلة القدر من اكثر ليالي رمضان بركة حيث يتحراها الصائمون في العشر الاواخر ولا سيما في ليلة السابع والعشرين من رمضان، حيث يمضي المصلون الليلة بالصلاة والدعاء وقيام الليل، طمعاً في فضلها باعتبارها خير من الف شهر.