الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الناطق باسم القوة التنفيذية يعلن عن زيادة عددها لمواجهة ما وصفه بالفوضى والفلتان القادمين على الساحة الداخلية

نشر بتاريخ: 18/10/2006 ( آخر تحديث: 18/10/2006 الساعة: 22:54 )
غزة - معا- أكد اسلام شهوان الناطق باسم القوة التنفيذية التابعة لوزارة الداخلية عزم القوة على زيادة عددها لمواجهة ما وصفه بالفوضى المرتقبة على الساحة الفلسطينية وفق ما تعكسه تصريحات بعض الشخصيات الفلسطينية التي لها اهدافها على حد قوله .

واوضح شهوان في حديث لوكالة معا" ان القوة التنفيذية تنظر بخطورة لهذه التصريحات وخاصة في ظل ما يشهده القطاع من احداث و عمليات تجاذب من قبل بعض الشخصيات الفلسطينية .

واضاف " أن القوة و معها باقي الاجهزة الامنية تسعي لضبط الفوضي و الفلتان و أن عدد القوة التنفيذية الحالي لايكفي في ظل المعطيات الميدانية و الطلب المتزايد من المواطنين لنا بالتدخل وخاصة ان القطاع موزع على 6 مناطق و القوة موزعه على هذه المناطق".

وفيما يلي النص الكامل للمقابلة

كيف تنظرون لعلاقتكم مع اجهزة الامن :

ج. اننا ننظر كقوة تنفيذية للعلاقة مع الاجهزة على انها علاقة تناغم و تنسيق و ان بعض الاجهزة تتقاعس عن دورها في حفظ الامن و ان ما قام به البعض من الاجهزة الامنية في بث حالة الفوض و التمرد و الخروج عن القانون كان دليلا علي تقاعس البعض.

وان القوة التنفيذية تاتي كقوة اسناد لجهاز الشرطة ولكن الملاحظ ان المواطن يتصل بنا مباشرة و لقد فتحنا باب للشكاوي.

س.اذن انتم تقومون بدور الشرطة و ليس اسنادها:

ج.ان القوة التنفيذية ترشد المواطنين المتصلين بها الى جهاز الشرطة لكن عندما تتقاعس الاجهزة الامنية عن القيام بدورها لايجد المواطن سوانا للاتصال به و لذلك يقول المواطنون لقد اتصلنا بالشرطة و لم تلب طلبنا.

س.هناك اتهامات مفادها ان عدد القتلى وحوادث الفوضى قد ازدادت عقب تشكيل التنفيذية ؟

ج.ننظر لبعض هذه التصريحات بخطورة و ان هذه الاشاعات لا تخرج الا من المتحدثين باسم حركة فتح و ندعوهم بعدم التلفظ بها علي القوة التنفيذية و اتهامها الا بعد التحقق مؤكدا ان عمليات الخطف و القتل ازدادت و هذا ليس منذ نشاة القوة التنفيذية فقط و ان هذه الاعمال مدفوعه من قبل بعض الافراد و القيادات علي الساحة الفلسطينية وهذا ما تاكدنا منه خلال اعتقالنا للعديد من الافراد الذين اعترفوا بانهم دفعوا من قبل بعض القيادات للقيام بهذه الاعمال لان استمرار حالة الفوضي و الفلتان لان مصالحهم تقتضي عدم وجود الامن.

س.البعض يحسب التنفيذية علي حماس و القتلى و المخطوفين من فتح و حماس ما هو رايكم؟

ج.ادعو الجميع و خاصة القوى الرئيسة علي الساحة الفلسطينية الى ضبط الامور و الاحتكام الى العقل و سيادة القانون واؤكد ان التنفيذية ليست مع فتح او حماس و ان ابناء هذه القوة من كافة الفصائل الفلسطينية و ان زج القوة في بعض الاحداث يؤسفنا لاننا لسنا طرفا في هذه الاحداث و بخصوص ما يشاع ان القوة ارتكبت اخطاء بحق بعض العائلات لم يصلنا حتي اللحظة أي شكوي بذلك و ان ما قامت به القوة ليس الا عمليات الاعتقال ضد متهمين باحداث فوضي و شغب .

س.كيف تعتقل القوة التنفيذية بدون امر من النائب العام؟

ج. ان القوة التنفيذية لديها تنسيق كامل مع النائب العام و لكن هناك احدث و طوارئ تستدعي التدخل الميداني بسرعه مثل حوادث القتل او الشجارات و لقد قمنا باعتقال المتهمين بقتل بعض عناصر الاجهزة الامنية و سلمو للامن العام
و لقد اعتقلنا من اتهم بقتل الشيخ ماجد ابو داربيه و تم تسليمه للجهات المعنية.

س. هناك اتهامات بان القوة التنفيذية تستخدم القوة المفرطة مع الناس؟

ج. في بداية انتشارنا كان هناك ملاحظات سجلناها على انفسنا علي انفسنا وهي عدم التعامل مع المواطنين من خلال الاجراءات القانونية الكاملة و السبب ان عناصر القوة لم يكن لديهم الخبرة الكافية و لكن اليوم هناك دورات لتاهيل و التدريب و ايضا هناك بعثات لعناصر هذه القوة .

وطالب شهوان جميع التنظيمات الفلسطينية و العائلات بالا يعطوا الغطاء التنظيمي او العائلي لمن يثبت بحقه ارتكاب مخالفة قانونية فالقوة التنفيذية ما وجدت الا لحفظ الامن