الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
قوات الاحتلال تطلق النار على فتاة بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن في البلدة القديمة بالقدس

موفاز يكشف: نتنياهو طلب التوصل الى وقف لاطلاق النار

نشر بتاريخ: 23/08/2011 ( آخر تحديث: 24/08/2011 الساعة: 10:01 )
بيت لحم- معا- كشف رئيس لجنة الخارجية والامن التابعة للكنيست الاسرائيلية شاؤول موفاز، بان الحكومة الاسرائيلية ورئيسها بنيامين نتنياهو طلبا وقف اطلاق النار على الحدود الجنوبية لاسرائيل.

وهذا ما ينافي ما صدر عن مكتب نتنياهو امس تعقيبا على اعلان حركة حماس عن وقف اطلاق النار، حيث اعلن مكتب نتنياهو "انه لا يوجد أي صلة لاسرائيل بهذا الاعلان، وانها لم تجر أي اتصالات مع حركة حماس حتى بطرق غير مباشرة من خلال المصريين"، ولكن موفاز عبر تصريحه الذي أدلى به للاذاعة العبرية صباح اليوم الثلاثاء نفى هذا الادعاء من قبل مكتب نتنياهو.

ونقل موقع "قضايا مركزية" العبري تصريحات موفاز، الذي اعتبرها "قد تكون سقطت منه بغير قصد، ولكن الاهم ان نتنياهو هو من سعى للتوصل الى وقف لاطلاق النار والتهدئة"، عندما قال موفاز "ان اسرائيل وقفت خلال الاسبوع الماضي غير جاهزة امام هجوم ارهابي، ووضعت مليون اسرائيلي تحت التهديد، الامر الذي دفع نتنياهو لطلب وقف اطلاق النار".

وذهب الموقع العبري للمقارنة بين موقف نتنياهو عندما كان زعيما للمعارضة في اسرائيل اثناء العدوان على قطاع غزة في عملية "الرصاص المصبوب" عام 2009، حيث هاجم بشدة حكومة ايهود اولمرت لموافقتها على وقف اطلاق النار وعدم الاستمرار في الحرب، واليوم وهو رئيس وزراء يقدم المبررات والحجج لعدم الخوض في الحرب على غزة ويسعى لوقف اطلاق النار، ليظهر انه بهذا الموقف اكثر خوفا من اولمرت الذي اتهمه بذلك.

وقد اعتبر موفاز ان الحكومة الاسرائيلية ونتنياهو بالسياسة التي يتبعانها اضرا بشكل كبير "بقوة الردع" الاسرائيلية التي تحققت عقب الحرب على غزة عام 2009.