الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصر تشكل هيئة لتعزيز الامن والتنمية في سيناء

نشر بتاريخ: 23/08/2011 ( آخر تحديث: 23/08/2011 الساعة: 13:01 )
بيت لحم- معا- قرر المجلس الوزاري المصري المصغر تشكيل هيئة لتعزيز الامن في شبه جزيرة سيناء في أعقاب العملية العسكرية بالقرب من مدينة ايلات، كما سيكون من ضمن مهام هذه الهيئة خطة تنموية للسكان البدو في سيناء.

وذكر موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" اليوم الثلاثاء أن تشكيل هذه الهيئة جاء في ظل التراجع الامني الذي تشهده سيناء، والضعف الذي شهده الامن المصري في اعقاب سقوط نظام حسني مبارك واستغلال ذلك من قبل العديد من المجموعات المسلحة.

وستكون هذه الهيئة تحت مسؤولية رئيس الوزراء المصري عصام شرف بشكل مباشر، وسيتم وضع موازنات مالية كبيرة لتستطيع القيام بمهامها خاصة الامنية، واستعادة السيطرة على سيناء والمناطق الحدودية وذلك لتقويض سيطرة المجموعات المسلحة والتي كادت ان تؤدي لازمة سياسية كبيرة بين مصر واسرائيل.

وأضاف الموقع ان الهيئة سوف تضع خططا تنموية لرفع مستوى حياة البدو في سيناء، ومن ضمنها السماح للبدو بامتلاك الاراضي والبناء عليها والذي كان ممنوعا عليهم بفعل النظام السابق، كذلك تطوير البنى التحتية في سيناء بالاضافة لبناء جامعة في المنطقة، وذلك في محاولة من الحكومة المصرية الاستجابة لمطالب البدو التي بقيت في مهب الرياح طوال حكم حسني مبارك.