الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية تعلن توفيرها الكتب المدرسية مجانا لجميع الطلبة بالقدس

نشر بتاريخ: 14/09/2011 ( آخر تحديث: 14/09/2011 الساعة: 20:09 )
القدس- معا- أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم عن قيامها بتوفير جميع الكتب المدرسية وبإعداد كافية وبالمجان لجميع طلبة مدارس القدس دون استثناء، بما فيها أبنائها الطلبة الفلسطينيين في مدارس البلدية والمعارف الإسرائيلية.

وفي هذا السياق، دعت رئيس وحدة القدس في وزارة التربية والتعليم العالي ديمة السمان أولياء أمور الطلبة التوجه إلى مخازن كتب وزارة التربية للحصول على نسخهم من كتب المنهاج الفلسطيني.

وأوضحت السمان أن خطوة وزارة التربية تتماشى مع جهود مؤسسات المجتمع المدني المقدسي ومجالس أولياء الأمور الرافضة لمحاولات البلدية والمعارف الإسرائيلية الاحتلالية لاستهداف عقول طلبة المدارس في القدس المحتلة عبر سعيها إعادة طباعة الكتب المدرسية بتصرف، والعمل على شطب كل ما له علاقة بالانتماء الوطني الفلسطيني والهوية الوطنية الفلسطينية وفرض الرواية الإسرائيلية عبر سعيها إحياء ذاكرتها ومحرقتها وفرض وثيقة استقلالها على الطلبة الفلسطينيين.

وأوضحت السمان أن إعادة طباعة المنهاج الفلسطيني بتصرف يعني إيجاد منهاج خال من الذاكرة الفلسطينية بكل مراحلها بما فيها التاريخية والوطنية عبر إلغاء مصطلحي النكبة والنكسة وغيرها من المصطلحات والمسميات كالانتفاضة والجهاد والنضال أو أي مؤشر على وجود شعب يرزح تحت نير الاحتلال وغيرها من عناصر الوجود الفلسطيني والهوية كإلغاء صور العلم الفلسطيني وشعار السلطة الفلسطينية بالإضافة إلى إخفاء جميع الآيات القرآنية التي تتعارض وتوجهات الدولة العبرية.

وبينت السمان انه بالإضافة إلى أبعاد الأسرلة والتهويد فان إجراء ات البتر والحذف والتعديلات على الكتب المدرسية الفلسطينية جعلها منتقصة ، وغير مترابطة مما أفقدها روحها وفلسفتها ورسالتها وأهدافها التربوية من ساعية بذلك إلى استبدالها بمناهج إسرائيلية بصورة تدريجية في خطوات لاحقة.

وقالت السمان: أن وزارة التربية والتعليم العالي تشجب وتستنكر هذه الممارسات التي تتعارض وتتنافى والقانون الدولي وشتى المعاهدات والاتفاقات الدولية، كون إسرائيل دولة محتلة لا يحق لها إجراء أي تغيير لا على المستوى التعليمي ولا الصحي ولا الديمغرافي ولا الجغرافي في القدس المحتلة ، كما لا يحق لها التدخل في أي شأن من شؤون المواطنين المقدسيين.

وأشادت السمان بوقفة مؤسسات المجتمع المدني الفلسطينية عامة والمقدسية خاصة وإدارات المدارس ومجالس أولياء الأمور والطلبة على وقفتهم المشرفة التي عبرت عن رفضهم وصدهم محاولات البلدية والمعارف الإسرائيلية فرض إرادتها التهويدية على المنهاج الفلسطيني.

كما وناشدت مؤسسات المجتمع الدولي بما فيها العربية والإسلامية وكافة المؤسسات الحقوقية التدخل السريع لوضع حد للممارسات غير القانونية وغير الإنسانية بحق الشعب المقدسي المحتل وأبنائه ولأخذ دورها الطبيعي لحماية القدس وصمود أهلها ومؤسساتها التعليمية.